ترامب يضبط "الصين " متلبسة بالجرم المشهود

ترامب والصين

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، إنه "شعر بخيبة أمل شديدة بسبب سماح الصين بدخول النفط إلى كوريا الشمالية".وأضاف أن مثل تلك الخطوات ستمنع التوصل إلى "حل ودي" للأزمة التي تسبب فيها برنامج بيونغ يانغ النووي.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر: "لقد ضبطت متلبسة. خيبة أمل شديدة من أن الصين تسمح بدخول النفط إلى كوريا الشمالية. لن يكون هناك أبدا حل ودي لمشكلة كوريا الشمالية إذا ما استمر ذلك في الحدوث".

ونفت الصين، الخميس، انتهاك العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة والتي تحظر بيع النفط لكوريا الشمالية، بعد أن قالت صحيفة في كوريا الجنوبية إن سفنا صينية وكورية شمالية تقوم بأعمال غير قانونية في البحر لإيصال شحنات من النفط لكوريا الشمالية.

وفرض مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي بالإجماع عقوبات جديدة على كوريا الشمالية، بسبب إجرائها اختبارا لصاروخ عابر للقارات مؤخرا، وتهدف العقوبات للحد من وصول المنتجات البترولية والنفط الخام إلى بيونغ يانغ.

وأظهرت وثائق هذا الشهر أن واشنطن دعت مجلس الأمن لوضع عشر سفن في قائمة سوداء لالتفافها على العقوبات من خلال تنفيذ عمليات نقل لمنتجات بترولية من سفينة لأخرى لإيصالها لكوريا الشمالية أو لنقل الفحم لها.لكن الصين وروسيا طلبتا المزيد من الوقت لبحث الاقتراح، وفق ما ذكرت رويترز.وقالت الصين مرارا إنها تطبق كل القرارات الصادرة بشأن كوريا الشمالية بالكامل على الرغم من شكوك من واشنطن وسول وطوكيو بشأن استمرار وجود ثغرات في الأمر.