أردوغان يهاجم بن زايد : عليك ان تلتزم حدودك

اردوعان والامارات

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، هجوم وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد على باشا عثماني.وقال أردوغان في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، إن "الدولة العثمانية وخلفاؤها أوقفوا حياتهم من أجل الدفاع عن المدينة المنورة وحمايتها".

 وأضاف: "نقول لمن يتهموننا ويتهمون أجدادنا "إلزموا حدودكم"، فنحن نعلم جيدا كل ما تخططون له". وأوضح أن "فخر الدين باشا كان يطعم جنوده من الجراد الذي كان يتواجد آنذاك في المدينة المنورة ليبقى صامدا لحماية المدينة المقدسة وهذا هو الإيمان والعقيدة الصحيحة". وكان وزير الخارجية الإماراتي أعاد نشر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تعود لحساب باسم علي العراقي طبيب أسنان عراقي يعيش في ألمانيا.

وادعى "العراقي" في تغريدته أن الأمير فخرالدين باشا في عام 1916م قام بسرقة أموال أهل المدينة وخطفهم وترحيلهم إلى الشام وإسطنبول برحلة سُميت (سفر برلك) وزعم سرقة الأتراك لأغلب مخطوطات المكتبة المحمودية بالمدينة وإرسالها إلى تركيا". من جهته، هاجم أيضا رجب أكداغ نائب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، التغريدة التي أعاد نشرها ابن زايد، هاجم فيها باشا عثماني. 

واعتبر نائب يلدريم أن التغريدة "مسيئة للأتراك والرئيس التركي رجب طيب أردوغان". وأضاف أن إعادة تغريدها "أمر مخجل"، وفق ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية.وقال: "أؤكد على ضرورة عودة (عبد الله) بن زايد عن خطئه، وألّا يكون أداة لمثل هذه الحركات الاستفزازية". 
  
وكان الأمر أثار أيضا انتقاد المتحدث باسم الرئاسة التركية البروفيسور إبراهيم كالين تغريدة لوزير الخارجية الإماراتي. ووجه  "كالن" حديثه لابن زايد، قائلا: "إنه من العار أن عبدالله بن زايد وزير الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعيد هذه الكذبة والدعاية الكاذبة"، وفق قوله.