بلغاريا : لن نعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل وقرار ترامب باطل ولاغي

بلغاريا والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

 أكد مستشار رئيس جمهورية بلغاريا لشؤون الرئاسة البلغارية للاتحاد الأوروبي نيكولاي ميلكوف، أن بلغاريا تؤيد قرارات الأمم المتحدة والموقف الرسمي الصادر عن الخارجية البلغارية الرافض لإجراء اي تغيير على وضع مدينة القدس قبل التوصل الى اتفاق بين الطرفين.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، الذي أطلعه على عدم شرعية اعتراف الرئيس الامريكي بالقدس كعاصمة لدولة الاحتلال.

واعتبر ميلكوف، ان إعلان الرئيس الأمريكي ترمب، يتناقض مع القانون الدولي، وبالتالي فهو قرار لاغٍ وباطل ولا تترتب عليه أي تبعات قانونية. واكد على أن الجانب الفلسطيني يستطيع الاعتماد على الاتحاد الأوروبي لموقفه المتزن والمتفق مع القانون الدولي ليكون وسيطا في مفاوضات السلام، كما وعبر عن أمله بأن يكون وزير الخارجية البلغاري السابق (نيكولاي ملادينوف) المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط وسيطا نزيها.

وأضاف المستشار ميلكوف، بما أنه لا جدال على عدم قانونية إعلان الرئيس ترمب، فأنه يدعو الى خفض التوتر الناتج عن هذا الإعلان الأميركي، وتجنب التصعيد والمزيد من الضحايا والعودة إلى الحوار.

وفي السياق قدم السفير المذبوح خلال لقائه المستشار ميلكوف، شرحا لعدد من الحقائق التاريخية والقانونية تتعلق بالقدس، وذكر على وجه الخصوص قرار اللجنة الدولية التي تشكلت إثر هبة البراق والتي اثبتت بشكل لا يدعو للشك ملكية حائط البراق الى المسلمين فقط، ونفى اي حق لليهود فيه.كما وبحث الطرفان موضوع زيارة الرئيس البلغاري الى دولة فلسطين العام المقبل.