ترامب: إسرائيل ليست سبب الصراع في الشرق الأوسط !

ترامب: إسرائيل ليست سبب صراع الشرق الأوسط !

من المتوقع أن يكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استراتيجية الأمن القومي الجديدة للبلاد اليوم الاثنين. ووفقا للوثيقة، فإن ترامب سيقلل من أهمية الاتفاقات متعددة الأطراف التي شكلت محور السياسة الخارجية للولايات المتحدة منذ انتهاء الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي بقيادة الاتحاد السوفييتي والغربي بقيادة الولايات المتحدة، كما وسيلغي ترامب كل التحذيرات في عهد أوباما بشأن التغيّر المناخي.

ووفق الوثائق التي تم نشرها، فإن برنامج "أمريكا أولا" الذي أعلن عنه ترامب في حملته الانتخابية قد يغير تماما علاقة الولايات المتحدة مع بقية دول العالم إذا نفذ بالكامل.

ووفقا لمسؤولين في الإدارة الأمريكية، فإن الخطة المؤلفة من 70 صفحة تتمحور حول أربع قضايا رئيسية هي: حماية الدولة وطريقة حياتها، تعزيز الازدهار الأمريكي، السلام من خلال السلطة، وتعزيز الأهداف الأمريكية في عالم دائم التنافس.

وفي التقرير جاء أيضا أن الإدارة الأمريكية ستصب جهودا كبيرة في منطقة الشرق الأوسط. ووفق مسؤولين في الإدارة قاموا بتسريب جزء من الوثائق فإن "الشركاء سيعملون على محاربة الأيديولوجيا المتطرفة، وسيدعون الزعماء في منطقة الشرق الأوسط للعمل المشترك لمحاربة التطرف الإسلامي والعنف"، وأن الاستراتيجية التي سيعلن عنها ترامب ستتضمن "تشجيع الازدهار والاستقرار السياسي".

وستؤكد استراتيجية ترامب للأمن القومي الأمريكي أن "على مدار عقود كان الحديث عن أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو المحور الاساسي الذي منع تحقيق السلام في المنطقة، إلا أن اليوم يتضح أن التطرف الإرهابي الإسلامي الآتي من إيران قادنا لندرك أن إسرائيل ليست مصدرا للنزاع في الشرق الأوسط، وأن دولا أظهرت إمكانيات التعاون المشترك مع إسرائيل لمواجهة التهديدات الإيرانية".

ووفقا لاستراتيجية ترامب، فإن "الدول المختلفة تشهد حالة من المنافسة المستمرة، ويجب على الولايات المتحدة أن تنتصر على جميع الجبهات والدفاع عن سيادتها أمام كل من الأصدقاء والأعداء على حد سواء". وقالت الادارة ان معنى "امريكا اولا" ليس "امريكا وحدها".

وسيعلن ترامب اليوم ضمن استراتيجياته عن إلغاء إعلان الرئيس السابق أوباما عام 2015 أن التغيّر المناخي تحول إلى تهديد حيوي للأمن القومي. وسيقوم ترامب بإزالة هذا التعريف، لكنّ ترامب سيشدد على أهمية العمل من أجل حماية جودة البيئة.