انتخابات برلمانية في لبنان لأول مرة منذ 8 سنوات

انتخابات برلمانية في لبنان

وقّع نهاد المشنوق وزير الداخلية اللبناني، الجمعة، على مرسوم يدعو لانتخابات نيابية في البلاد في السادس من أيار / مايو من العام 2018 المقبل. وأحيل المرسوم على الأمانة العامة للحكومة.وكان مجلس النواب اللبناني (البرلمان)، قد مدد تفويضه ثلاث مرات على التوالي، منذ انتخابه في العام 2009، فيما كان من المفترض أن تكون فترة ولاية من أربعة أعوام فقط.

وجاء في بيان وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية أنه " سيكون بوسع اللبنانيين في الخارج الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، يومي 22 و28 أبريل نيسان".وتقرر ذلك خلال الاجتماع الدوري المخصص لمتابعة التحضيرات للانتخابات النيابية الذي رأسه الوزير المشنوق وشارك فيه الفريق الإداري والتقني من كبار موظفي الوزارة.

وأطلق المشنوق شعار "2018 لبنان ينتخب" الذي سيرافق الانتخابات النيابية المقبلة في جميع مراحلها، وذلك خلال ذلك الاجتماع، الذي يشارك فيه كبار الموظفين المعنيين بالتحضيرات، حيث جرت مناقشة مختلف القضايا اللوجستية والإدارية والتقنية والقانونية المتعلقة بالعملية الانتخابية في لبنان.

ووافق المجتمعون على اعتماد العازل الانتخابي الجديد الذي صمم وفق المعايير الدولية الحديثة التي تعزز سرية الاقتراع يوم الانتخاب. ويتميز العازل الجديد بمواصفات تسهل تركيبه وكلفته متدنية وسيأخذ "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" على عاتقه تحمل تكاليف تأمين آلاف العوازل الضرورية لإجراء العملية الانتخابية.

ووقع المشنوق أيضا على عقد استئجار المقر الخاص " لهيئة الإشراف على الانتخابات"، على أن تبدأ الوزارة يوم الاثنين المقبل، وبالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بتجهيز المقر وتأمين مختلف حاجاته التقنية واللوجستية والمكتبية. كما وتقرر زيادة عدد ألوية الانتخاب لأول مرة.