اصابات واعتقالات ومواجهات بالضفة الغربية وقطاع غزة

اصابات واعتقالات في الضفة الغربية وقطاع غزة

 توسعت دائرة المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر اليوم الجمعة، لتمتد من مدخل مدينة نابلس الجنوبي، إلى العديد من القرى والبلدات المجاورة.وقد أصيب في المواجهات بمحاذاة حاجز حوارة وبلدة بيتا المجاورة عشرات المواطنين بحالات اختناق، وبالرصاص المعدني، كما اعتقلت ثلاثة مواطنين.

كما اندلعت مواجهات على مدخل بلدة اللبن الشرقية جنوب المدينة، حيث أطلق جنود الاحتلال القنابل الغازية المسيلة للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ورد الشبان بإلقاء الحجارة وإشعال الإطارات، حيث أصيب عدد منهم بالاختناق وجرى إسعافهم ميدانيا.

من جهته، أفاد رئيس بلدة سبسطية شمال غرب المدينة محمد عازم، أن عددا من المواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرة خرجت عقب صلاة الجمعة باتجاه مستوطنة "ِشافي شمرون"، تنديا بإعلان ترمب.

وفي نفس السياق  أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات الغضب في مدينة الخليل وبلدات يطا وسعير جنوبها، ومخيمي الفوار والعروب، وبلدة بيت أمر، شمالها، اليوم الجمعة.وقمعت قوات الاحتلال المسيرة المركزية التي انطلقت من مسجد الحسين بن علي وصولا إلى منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

ونقلت الوكالة الرسمية عن مراسلها  إن هذه المسيرة السلمية الرافضة لإعلان ترم بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتي دعت لها القوى الوطنية والإسلامية والنقابات، شارك فيها آلاف المواطنين الذين عبروا عن غضبهم، ورفعوا الشعارات المنددة بالسياسة الأميركية المنحازة للاحتلال.

واستخدمت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والقنابل الدخانية، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.كما أصيب شاب برصاصة في قدمه، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة في مخيم العروب، حيث نقلته طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أحد مستشفيات الخليل لتقلي العلاج.كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين ومنعتهم من التصوير وتغطية الأحداث. واعتدت على مصور تلفزيون فلسطين إياد الهشلمون أثناء نقله تطورات الأحداث على الهواء مباشرة.

وذكرت الوكالة الرسمية  إن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان خلال المواجهات الي اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، كما اعتقلت الشاب مهند جرادات خلال المواجهات في بلدة سعير.كما اندلعت مواجهات في عدد من قرى وبلدات ومخيمات محافظة الخليل، أسفرت عن إصابات بالاختناق، تم التعامل معها ميدانيا من قبل طواقم ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

و أعلنت وزارة الصحة عصر اليوم الجمعة، عن أن الطواقم الطبية تعاملت مع أربعة إصابات بالرصاص الحي خلال المواجهات المتواصلة في محيط رام الله وعلى مدخل البيرة الشمالي.

وأوضحت أن أحد المصابين يعاني من جروح بالغة الخطورة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة بذريعة تنفيذ عملية طعن، بالإضافة إلى ثلاثة مواطنين أصيبوا بعيارات نارية في الأطراف السفلى، وتم نقلهم للعلاج في مستشفيات رام الله.

فيما  أصيب ثلاثة وعشرون مواطنا، على الأقل، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في عدة مواقع بقطاع غزة، اليوم الجمعة.ونقلت الوكالة  إن ثلاثة وعشرين مواطنا أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بينهم اثنان في حالة الخطر، خلال المواجهات التي يشهدها معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، وشرق مدينة رفح جنوب القطاع، وشرق حي الشجاعية جنوب شرق مدينة غزة، وشرق بلدة جباليا شمال القطاع، وشرق مخيم البريج وسط القطاع.