لبنان يدرس إنشاء سفارة في القدس لتكريسها عاصمة لفلسطين

لبنان يدرس إنشاء سفارة في القدس لتكريسها عاصمة لفلسطين

رام الله الإخباري

أكدت الحكومة اللبنانية أن قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، باطل، وأعلنت تشكيل لجنة خاصة لدراسة الاعتراف الرسمي بالمدينة عاصمة لدولة فلسطين.

وقالت الحكومة اللبنانية، في بيان أصدرته عقب جلسة عقدتها اليوم الخميس، إن "قرار ترامب الأحادي لاغ وباطل وفاقد للشرعية الدولية وكأنه لم يكن"، مؤكدة "الالتزام بمبادرة السلام العربية باعتبار القدس عاصمة فلسطين".

وأشار البيان إلى أن الحكومة اللبنانية قررت "تشكيل لجنة خاصة لدراسة مقترحات وزير الخارجية جبران باسيل بشأن تكريس القدس عاصمة لفلسطين".

وقال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، خلال جلسة الحكومة، إن "موقف لبنان متقدم بشأن القدس، لأن بين لبنان والقدس توأمة رسالة وإيمان"، وأضاف: "الدفاع عن القدس هو دفاع عن قيم بلدنا، بالسلام الحقيقي والعيش المشترك وحوار الأديان".

وتابع الحريري موضحا: "إنها مناسبة لنقول إن القرار الأمريكي ما كان ليحصل، لو لم تكن دول عربية كبيرة غارقة في حروب وصراعات، إلى حد أن ملايين المواطنين العرب تشردوا على صورة الشتات الفلسطيني".

وأردف: "اليوم أكثر من أي يوم مضى، صار التضامن العربي حاجة، حاجة لإنقاذ القدس لتبقى عاصمة لدولة فلسطين، وحاجة لمجتمعاتنا لوضع حد للحروب والنزاعات وفتح صفحة جديدة من التضامن العربي".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، عبر حسابه في موقع "تويتر"، أنه رفع "كتابا إلى الحكومة لإنشاء سفارة للبنان في القدس، عاصمة فلسطين".

وأضاف باسيل: "طرحت على الرئيس تبادل أراض بين لبنان وفلسطين لهذه الغاية، فوعدني بالعمل سريعا لتقديم عقار للبنان في القدس الشرقية".

ويأتي هذا التحرك اللبناني ردا على إعلان الرئيس الأمريكي، يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة جرى اتخاذها مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة حول قضية صفة هذه المدينة، ولقيت انتقادات دولية واسعة النطاق.

روسيا اليوم