اتفاق "وشيك" بين القاهرة وموسكو بشأن استئناف الرحلات الروسية

السياحة الروسية في مصر

رام الله الإخباري

غادر وزير الطيران المصري، شريف فتحي، إلى موسكو، الخميس؛ لتوقيع بروتوكول أمني تمهيدا لاستئناف الرحلات المباشرة بين البلدين، وفق مصدر حكومي.

وقال مصدر بوزارة الطيران، فضل عدم ذكر اسمه، إن "الأيام القليلة الماضية شهدت مشاورات بين مسؤولى الطيران فى مصر وروسيا، حول بنود الاتفاقية الأمنية الثنائية، تمهيدا لتوقيع برتوكول أمنى بين وزارتى الطيران المدنى ووزارة النقل الروسية".

وأوضح أن الوزير يلتقي خلال زيارته وزير النقل الروسي، ماكسيم سوكولوف، وكبار المسئولين فى النقل الجوى لتوقيع البرتوكول الأمنى بين البلدين، تمهيدا لعودة وشيكة للحركة الجوية بين البلدين.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الخميس، عن وزير النقل الروسي قوله إن الخدمات الجوية بين موسكو والقاهرة يمكن أن تستأنف في فبراير/شباط 2018.وأوضح أن روسيا مستعدة لتوقيع البروتوكول في الأيام المقبلة.. وسنكون على استعداد للقيام بذلك بالفعل هذا الأسبوع".

وفي 31 أكتوبر/تشرين أول 2015، تحطمت الطائرة الروسية بعد وقت قصير من إقلاعها فوق شبه جزيرة سيناء (شمال شرق) وقتل كل من كان على متنها وعددهم 224 من الركاب وأفراد الطاقم، وإثر ذلك أوقفت موسكو رحلاتها إلى القاهرة حتى الآن.

وزار الرئيس الروسي، فلاديمبر بوتين القاهرة، الإثنين الماضي، لساعات وقع خلالها عدة اتفاقيات بينها مشروع محطة الضبعة النووي، غربي مصر، فيما قال إن القاهرة بذلت جهوداً من أجل تأمين المطارات، وإنه سيتم قريبا توقيع بروتوكول عودة استئناف الطيران بين البلدين.

الاناضول