سلطات الاحتلال تشرع ببناء حدائق تلمودية على مقابر إسلامية ملاصقة للأقصى

إسرائيل تشرع ببناء حدائق تلمودية على مقابر إسلامية ملاصقة للأقصى

رام الله الإخباري

قال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، إن السلطات الإسرائيلية، تمهد لبناء تلفريك على مقبرة باب الرحمة، في باب الأسباط، على بعد بضعة أمتار من المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس، مصطفى أبو زهرة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن عناصر من "سلطة الطبيعة" ترافقها قوات كبيرة من القوات الخاصة والشرطة الإسرائيلية، تعمل على مدار اليومين الماضيين، على اقتحام مقبرة باب الرحمة، وقطع الأشجار لفرض واقع جديد، يتمثل في الاستيلاء على شريط واسع بطول أكثر من 200 متر من أراضي المقبرة لوضع قواعد لبناء القواعد للقطاع الهوائي "التلفريك"، وبناء ما يسمى بـ"مطلات توراتية وحدائق"، وشرعت بالعبث بمحتوياتها، واقتطعت جزءا مهما من المقبرة لصالح إنشاء حدائق تلمودية.

كما نقل المركز الإعلامي الفلسطيني عن أبو زهرة قوله: "الاعتداء الإسرائيلي الجديد على أرض تلاصق مقبرة اليوسفية، وعلى امتداد سور البلدة القديمة يترجم سياسة الاحتلال بتحويل المقابر الإسلامية والأراضي الملاصقة لها، إلى مراكز وساحات تخدم مشروعه الاستيطاني"... "رفضنا القرار، والمقبرة أرض وقفية للأوقاف الإسلامية، والأوراق الثبوتية كافة التي تثبت ملكيتها وهي محفوظة في "الطابو" (سند ملكية)".

وأشار أبو زهرة، إلى أن الاعتداء الأوسع نطاقا الذي تعرضت له مقبرة مأمن الله غرب البلدة القديمة من القدس، وهدم المئات من قبورها قبل سنوات، تمهيدا لتحويلها إلى ما يسمى بـ"مركز التسامح"، ثم الاعتداء اللاحق على مقبرة باب الرحمة (الجزء الشمالي من المقبرة الإسلامية) المعروفة بمقبرة باب الأسباط، واقتطاع مساحات كبيرة منها لغرض توسيع الشارع الرئيس في المنطقة والمؤدي لباب المغاربة، يتبعه الاعتداء الجديد على المقبرة اليوسفية والتهديد بقضم مساحات منها، مؤكدا أن "من مسؤولية الأوقاف في هذه المرحلة العمل على استصدار أمر احترازي يلزم بلدية الاحتلال بالتوقف الفوري عن وضع الأسلاك الشائكة، وتحذيرها من مغبة القيام بأعمال التوسعة للمنطقة".

ووفقا للمركز الإعلامي الفلسطيني، فإن السلطات الإسرائيلية والجماعات اليهودية تعتبر المقبرة الإسلامية موقعا استراتيجيا لإحكام السيطرة على المسجد الأقصى ببناء نفق يمتد من باب الأسباط، وحديقة تلمودية ممتدة للقصور الأموية (جنوب الأقصى)، وتدشين قطار هوائي يصل لساحة البراق لتطويق الأقصى للمضي قدما لبناء الهيكل المزعوم.

وتصل مساحة المقبرة إلى نحو 23 دونما، وتمتد من باب الأسباط بطول 261 مترا ملاصقة لأسوار المسجد الأقصى من الجهة الجنوبية الشرقية، حتى منطقة القصور الأموية.

روسيا اليوم