اردوغان : اتشارك مع بوتين الرؤية حول القدس

بوتين اردوغان والقدس

رام الله الإخباري

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى في سوتشي الروسية بأقرب وقت ممكن لبحث المسألة السورية، مؤكدًا أنهما يتشاركان الرؤية حول القدس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، يوم أمس الاثنين ، بين الرئيسين في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، عقب لقاء ثنائي واخر بين الوفود.وأكد أردوغان أنه تناول مع بوتين الوضع في سوريا، قائلًا، "وخطوتنا التالية ستكون عقد لقاء ثانٍ في سوتشي بأقرب وقت".وبيّن أنهم تشاورا في الخطوات الإضافية التي يمكن أن يتخذانها في شأن المضي قدمًا بالعملية السياسية بسوريا.وتعهد أردوغان بتقديم بلاده مساهمات كبيرة للعملية المتواصلة في جنيف السويسرية بهدف إيجاد حل سياسي دائم للصراع السوري، وذلك بصفتهما بلدان ضامنان.

وحول القدس، ذكر الرئيس التركي أن قرار إدارة الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أثار سخطًا كبيرًا في العالم بأسره، وتسبب بخيبة أمل لدى المسلمين والمسيحين وحتى اليهود ذوي الحس السليم.

وأردف بالقول "ونهاية الأسبوع، استشهد أربعة فلسطينيين على يد جنود إسرائيليين خلال المظاهرات في الأراضي المحتلة، وأصيب المئات، وآخر رقم وصلني أن عدد الجرحى بلغ قرابة الألفين. كما أن غزة تعرضت لقصف المقاتلات الإسرائيلة".

وأشار الرئيس التركي أن إسرائيل ترى التطور الأخير (قرار ترامب بشأن القدس) بأنه فرصة لزيادة أعمال العنف والضغط على الفلسطينيين.واستدرك بالقول: "غير أنه لا يمكن لأحد لديه ضمير وأخلاق ومبادئ وقيم أن يتجاهل تلك الجرائم".وأضاف أردوغان: "نتشارك مع بوتين الرؤية (حول القدس) واتفقنا على مواصة الاتصال بيننا في هذا الخصوص". 

وتطرق إلى قمة قادة الدول الإسلامية الاستثنائي المزمع عقدها بعد غد في إسطنبول بدعوة من تركيا، معربًا عن ثقته بأنهم سيوجهون رسالة قوية خلالها.وفيما يتعلق بشراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسي إس-400، شدد أردوغان أن المسؤولين المعنيين سيلتقون خلال الأسبوع الحالي، وسيتمون الأمر.وحول العلاقات بين البلدين، أكد أردوغان أن العلاقات التركية- الروسية تتعزز مع مرور كل يوم. لافتًا إلى وجود مناخ عمل متناغم بين البلدين على المستوى السياسي.

ولفت أنه وبوتين التقيا 8 مرات خلال العالم الحالي، وأضاف" إن هذا الحوار الوثيق يظهر بشكل واضح أبعاد عملنا المشترك فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية".

كما أوضح أنهما تناولا بشكل منتظم القضايا الحساسة من خلال الزيارات والاتصالات الهاتفية المتبادلة، مؤكدًا مواصلة هذا التعاون الاستراتيجي عبر الاجتماع السابع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين المزمع عقده العام المقبل.وشدد على أن التناغم على المستوى السياسي انعكس أيضًا على العلاقات الاقتصادية وعلاقات الشعبين، وأردف: " فضلًا على ذلك فإن علاقاتنا السياحية على مستوى جيد للغاية، فمنذ بداية العام استضفنا 4,5 مليون سائح روسي، وبالتأكيد فإن هذا الرقم سيزيد خلال العام 2018".

وذكر أردوغان أن الطاقة تعد على رأس المسائل الأهم التي يتعاون البلدان فيها، وأشار في هذا الصدد إلى أن شراكة البلدين في هذا المجال وصلت إلى مرحلة جديدة من خلال مشروعي "السيل التركي"(لنقل الغاز الروسي عبر الأراضي التركية إلى أوروبا)، ومحطة "أق قويو" النووية(في ولاية مرسين التركية).وبيّن أن حجم التبادل التجاري بين البلدين زاد في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 30 بالمئة.وفي وقت سابق اليوم، وصل بوتين، العاصمة التركية، قادمًا من مصر، تلبية لدعوة من الرئيس التركي، وغادرها بعد عقد اجتماع معه.

الاناضول