أردوغان: الاستقرار في العالم يمر عبر قيام دولة فلسطينة مستقلة

أردوغان: الاستقرار في العالم يمر عبر قيام دولة فلسطينة مستقلة

رام الله الإخباري

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، في اتصالات هاتفية منفصلة مع نظرائه الكازاخي نور سلطان نازارباييف، والأذري إلهام علييف، واللبناني ميشال عون، التطورات الأخيرة في القدس.

وقالت مصادر في رئاسة الجمهورية للأناضول، إن الرئيس أردوغان أكد خلال محادثاته مع نظرائه الثلاثة، أن محاولة إعلان الولايات المتحدة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل ستؤثر سلبا على مسيرة السلام في الشرق الأوسط.

وأضافت المصادر أن الرئيس التركي شدد على ضرورة الحفاظ على وضعية القدس التي تعتبر مدينة مقدسة بالنسبة للمسلمين، موضحًا أن الطريق إلى السلام والاستقرار يمر عبر قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة، تتخذ من القدس الشرقية عاصمة لها، وفق حدود العام 1967.

ولفتت المصادر إلى أن المباحثات بين الرئيس أردوغان ونظرائه أكدت على أهمية القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي التي ستنظمها تركيا بصفتها الرئيسة الدورية للمنظمة، في 13 ديسمبر/ كانون أول الجاري، من أجل اتخاذ موقف موحد ضد قرار إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

TRT