نتنياهو: ترامب دخل تاريخ القدس إلى الأبد.. وهذه أجمل هدية قبل احتفالات الاستقلال!

نتنياهو: ترامب دخل تاريخ القدس إلى الأبد

اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب دخل تاريخ القدس "إلى الأبد" بعد قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نتنياهو في وزارة الخارجية الاسرائيلية "الرئيس ترامب ارتبط إلى الأبد بتاريخ عاصمتنا"، مضيفا "سيذكر اسمه الآن بفخر مع الأسماء الأخرى في تاريخ المدينة المجيد".

وبحسب نتنياهو، فإن اسرائيل تجري حاليا اتصالات مع دول أخرى لإقناعها بنقل سفاراتها الى مدينة القدس ايضا. وقال "لا شك عندي بأنه عندما ستنتقل السفارة الأميركية إلى القدس وحتى قبل ذلك، ستنتقل سفارات كثيرة أخرى الى القدس. آن الاوان لذلك".

وتعهد نتنياهو أيضا بعدم اجراء أي تغييرات على "الوضع القائم" في الأماكن المقدسة في القدس، مؤكدا أن القرار الأميركي لن يغير أي شيء فيما يتعلق بوضع الأماكن المقدسة للأديان السماوية الثلاثة. وأضاف "نحن نشعر بالامتنان العميق للرئيس بسبب قراره الشجاع والعادل بالاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل وبالتحضير لافتتاح سفارة أميركية هنا".  أما الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، فقال إنه "لا يوجد هدية أكثر ملاءمة أو أجمل بينما نقترب من 70 عاما على استقلال دولة اسرائيل".

وأثار القرار موجة من الاستنكار عبرت عنها منظمة التحرير الفلسطينية ومصر والأردن وكذلك السعودية وتركيا وفرنسا وبريطانيا وإيران والمانيا والامين العام للأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، الأربعاء، أإن وضع القدس لا يمكن ان يحدد الا عبر تفاوض مباشر بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على "رفض أي اجراء أحادي" ومؤكدا بأنه "لا يوجد بديل من حل الدولتين" على أن تكون "القدس عاصمة لإسرائيل وفلسطين".

وأمر ترامب ببدء التحضيرات لنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وهو اجراء عمد الرؤساء الأميركيون إلى إرجائه منذ العام 1995، تاريخ إقرار الكونغرس بان القدس هي عاصمة إسرائيل وإصداره قرارا ملزما بنقل السفارة اليها. وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون ان تطبيق القرار سيبدأ "على الفور".