الأربعاء 06 ديسمبر 2017 12:10 م بتوقيت القدس المحتلة

وزيرة الخارجية السويدية : نوايا ترامب ضد القدس "كارثية "

وزيرة الخارجية السويدية : نوايا ترامب ضد القدس "كارثية "

جوال 10/17

 وصفت وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل الى القدس، بـ ”القرار الكارثي“. وقالت لوكالة الأنباء السويدية، وهي في طريقها الى بروكسل، إن ”قرار ترامب كارثي بالطبع، وستكون له آثار هائلة ومخاوف متزايدة“.

وجاءت تصريحات الوزيرة قبل يوم واحد من لقاء نظيرها الأمريكي ريكس تيلرسون، يوم غد الخميس لحضور الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي. وتجاهل ترامب التحذيرات الصادرة من العالم والشرق الأوسط، التي رأت أن قراره ينسف عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأبلغ قادة المنطقة بنيته نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب الى القدس، الأمر الذي كان أحد أبرز شعاراته الانتخابية قبل فوزه بالانتخابات.

ومن المتوقع أن يلقي ترامب كلمة بهذا الخصوص في الساعة السابعة من مساء اليوم بتوقيت السويد. معروف أن القدس وفق القوانين الدولية هي مدينة فلسطينية محتلة من قبل إسرائيل. وخلال سلسلة اتصالات هاتفية أجراها، أبلغ ترامب الرئيس الفلسطيني محمود عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بأن خطوته المثيرة للجدل آتية، لكن دون أن يحدد موعدا لذلك. ً ووفقا للتلفزيون السويدي، فإن عملية نقل السفارة الأمريكية من إسرائيل الى القدس قد تستغرق سنوات