جامعة القدس الأولى على مستوى العالم العربي من حيث التأثير الاجتماعي

جامعة القدس الأولى على مستوى العالم العربي من حيث التأثير الاجتماعي

في انجاز كبير يسجل للقدس جامعة وعاصمة، فازت جامعة القدس بالمركز الأول في المسابقة الدولية التي تنظمها الجامعة الأمريكية في القاهرة، حول المسؤولية الاجتماعية للجامعات تجاه القضايا المجتمعية، لتعتبر بذلك جامعة القدس الجامعة الأكثر التزاما بقضايا مجتمعها.

وجاء ذلك بمشاركة واسعة من الجامعات العربية التي نافست في هذه المسابقة وكانت جامعة القدس قد تأهلت قبل اسبوعين للجولة النهائية التي عقدت اليوم في القاهرة، لتفوز بالمركز الاول بإجماع هيئة التحكيم.

وهنأ أ.د. عماد ابو كشك رئيس جامعة القدس أسرة الجامعة وعموم أبناء شعبنا الفلسطيني على هذا الانجاز الكبير الذي يضاف الى سلسلة الانجازات التي تشهدها الجامعة، مشيراً الى أن هذا الفوز يأتي تأكيداً على التزام الجامعة بقضايا وهموم أبناء شعبنا تحديداً في مدينة القدس، وسعي الجامعة الدؤوب الى التخفيف عنن ما يقاسيه أبناء شعبنا في المدينة، وذلك من خلال مجموعة الخدمات التي تقدمها الى أبناء المدينة المحتلة والتي لا تقتصر على التعليم بل تمتد لتشمل الخدمات القانونية والاجتماعية والثقافية.

هذا وكانت جامعة القدس قد فازت في هذه المسابقة الرفيعة عن مبادراتها المجتمعية التي تقودها في البلدة القديمة في القدس من خلال مراكزها المتعددة، كمركز القدس للعمل المجتمعي، والذي توفر جامعة القدس من خلاله الخدمات القانونية المجانية لأبناء المدينة في مواجهة سياسات التضييق والتهجير، كسحب الهويات وضرائب الارنونا ولم الشمل، اضافة الى الخدمات الاجتماعية والثقافية التي يوفرها مركز دراسات القدس لأبناء المدينة، الى جانب الابحاث والدراسات التي يجريها المركز لتوثيق التاريخ العربي في المدينة في مواجهة الروايات الاحتلالية.

وانشأت أيضا الجامعة في مدينة القدس مكتبة عامة وذلك لتعزيز البنية الثقافية، للمحافظة على اشعاعها الحضاري التعليمي على مستوى العالم.

ويجدر الذكر أن جامعة القدس تنفق سنوياً ما يزيد عن 4.2 مليون دينار أردني على هذه المراكز التي توفر الخدمات المجانية لأبناء المدينة دون مقابل، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها الوطنية والاجتماعية تجاه القدس واهلها، في اطار تثبيت الهوية العربية الفلسطينية في المدينة وفي سياق التصدي لمخططات التهجير والاسرلة التي تتعرض اليها المدينة المحتلة تحديدا في البلدة القديمة.

ومثل جامعة القدس في المسابقة الدكتور عصام اسحق مساعد رئيس الجامعة للتطوير والابداع، والذي قام بتقديم مرافعة أمام لجنة التحكيم حول ما تقدمه الجامعة لأبناء شعبنا ضمن إطار مسؤوليتها الاجتماعية. وقررت لجنة التحكيم والمكونة من مجموعة من الأكاديميين والخبراء الدوليين منح جامعة القدس المركز الاول بالإجماع.