الأربعاء 29 نوفمبر 2017 04:43 م بتوقيت القدس المحتلة

11 مليار شيكل إيرادات الحكومة الفلسطينية خلال 10 أشهر

11 مليار شيكل إيرادات الحكومة الفلسطينية خلال 10 أشهر

جوال 10/17

كشفت معطيات تقرير رسمي، ان صافي الايرادات المالية للحكومة الفلسطينية بلغ ما يقارب 10.7 مليار شيكل خلال الشهور العشرة من العام الجاري، منها 1.193 مليار شيكل رسوم معاملات حكومية.

وبحسب بيانات الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، فإن الإيرادات المالية المحلية للخزينة توزع بين إيرادات ضريبية وإيرادات غير ضريبية وإيرادات المقاصة الفلسطينية.

وبلغت قيمة إيرادات الرسوم غير الضريبية المحلية فقط، قرابة مليار و 193 مليون شيكل، خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري.

ومن أنواع رسوم المعاملات الحكومية (رسوم طوابع، رسوم التسجيل المدني، رسوم خدمات صحية، رسوم تأمين صحي، رسوم المواصلات، رسوم الزراعة، رسوم الحكم المحلي، رسوم وزارة الاقتصاد، رسوم المحاكم الشرعية)، إضافة إلى 8 أنواع أخرى من الرسوم.

وفي تفاصيل هذه الايرادات غير الضريبية التي تجبيها الحكومة، نجد ان رسوم الحصول على رخص مزاولة المهنة كانت من اعلى الرسوم التي دفعها الفلسطينيون خلال الفترة المذكورة بمبلغ وصل الى 280 مليون شيكل، تليها مباشرة الرسوم المصنفة تحت اخرى بـ 273 مليون شيقل بحسب ما ذكر تقرير وزارة المالية.

واظهر التقرير ان المواطن الفلسطيني دفع خلال الشهور العشرة الاولى من العام الجاري قرابة 175 مليون شيقل كرسوم تأمين صحي وهي ثالث اعلى رسوم يدفعها المستهلك في فلسطين، بينما دفع المواطن 80 مليون شيقل كرسوم خدمات صحية.

وفيما يتعلق برسوم المواصلات، دفع الفلسطينيون قرابة 111 مليون شيقل، و104 مليون شيكل كرسوم للمحاكم الشرعية، و65 مليون شيكل كرسوم للبريد ووزارة الاتصالات.

يذكر أن إجمالي صافي الإيرادات المالية للحكومة الفلسطينية في 2016، بلغت في حدود 13 مليار شيكل، تشمل الإيرادات الضريبية وغير الضريبية (رسوم المعاملات الحكومية).

المصدر : الاقتصادي