أبو الغيط يطالب برفض ترشيح إسرائيل لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن

ابو الغيط واسرائيل

رام الله الإخباري

 دعا الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الأربعاء، إلى رفض الترشيح الاسرائيلي لعضوية غير دائمة بمجلس الأمن لسجلها الحافل بـ “الانتهاكات والتطاول على أجهزة الأمم المتحدة”.

وقال ابو الغيط ، خلال احتفال الجامعة العربية بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف اليوم ، إن “انسداد الافق السياسي لعملية السلام يؤثر ليس على المنطقة فحسب، بل على العالم بأسره، وهو ما يتطلب اطلاق عملية تفاوضية جادة وفق آلية واضحة وإطار زمني مُحدد يُفضي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المُستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأعرب عن أمله في أن تنجح الإدارة الأمريكية في دعم هذا المسار، وأن تتواصل مساعيها ،جنباً إلى جنب مع كافة الشركاء الدوليين، لتحقيق ذلك الهدف الذي طال انتظاره بإنهاء الصراع المُمتد منذ عقود.

وأعرب عن أمله في أن تلعب اللجنة الرباعية دوراً بناءً، وأن تواصل الاضطلاع بدورها ومسؤولياتها سعياً لتحقيق السلام المنشود ، مشيراً إلى أن جامعةُ الدول العربية على استعدادٍ كامل للتعاون معها لتعزيز فرص تحقيق هذا السلام.وقال أبو الغيط :” ولا شك أن توسيع اللجنة الرباعية بإشراك الجامعة من شأنه أن يُسهِم في تعزيز من هذا المسار”.

وشدد على أن إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وتحقيق المصالحة ، التي طال انتظارُها ، يقطع الطريق على تهرّب الحكومة الاسرائيلية من استحقاقات عملية السلام ويفضح التبريرات الواهية التي تطرحها بغياب شريك فلسطيني للسلام.وقال أبو الغيط إن المأمول هو أن تستمر مسيرة المصالحة ويجري الانتهاء سريعاً من كافة المسائل العالقة، ذلك أنها تُعد عنصر قوة رئيسياً في الموقف الفلسطيني.

د.ب.ا