زيارات نتنياهو الى افريقيا لا تتوقف

زيارات نتنياهو الى افريقيا

سافر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جوا اليوم صباحا (الثلاثاء) إلى كينيا وهدفه المُعلن هو المشاركة في مراسم أداء القسم الخاصة بالرئيس الكيني أوهورو كينياتا بعد فوزه في الانتخابات ثانية.

وكشف وزير الاتّصالات الإسرائيلي، أيوب قرا، أنه سيرافق رئيس الحكومة نتنياهو أيضا إلى أفريقيا. وعلى هامش الزيارة، سيعقد نتنياهو سلسلة من اللقاءات مع رؤساء دول القارة الأفريقية الذين سيحضرون أيضا مراسم اليمين الدستورية. ومن المقرر أن يجتمع مع رؤساء تنزانيا، أوغندا، زامبيا، رواندا، توغو، بوتسوانا، ناميبيا، رئيس حكومة إثيوبيا، نائب رئيس نيجيريا وقادة آخرين، وأن يعقد لقاءات شخصية مع بعضهم حول تعزيز علاقات إسرائيل مع دولهم.

قال نتنياهو في خطابه أمام القادة الأفارقة "كلي ثقة بأفريقيا. وأثق بقدراتها في الحاضر والمستقبل. تمر هذه القارة بمرحلة التطور والتقدّم. وأفرادها مختلفون وموهبون. نحن نولي أهمية قومية كبيرة لتعزيز العلاقات بيننا".

هذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها نتنياهو إلى أفريقيا في العام والنصف الماضيين. وقبل مغادرته إلى نيروبي، عاصمة كينيا، قال نتنياهو "سأقوم حاليا بالزيارة الثالثة إلى أفريقيا خلال عام ونصف العام. وسأجتمع أيضا مع رئيس كينيا المنتخب حديثا، أوهورو كينياتا، وزعماء أفارقة آخرون". وأضاف أيضا: "هدفنا هو تعزيز علاقاتنا مع أفريقيا عن طريق إقامة علاقات مع البلدان التي ليست لدينا علاقات دبلوماسية معها. وقد فُتحت أربع ممثليات أفريقية في إسرائيل خلال العامين الماضيين، وآمل أن أكون في نهاية اليوم قادرا على الإعلان عن افتتاح سفارة إسرائيلية جديدة في إحدى البلدان الأفريقية، وهناك إمكانيات كثيرة".