ما سبب رائحة التراب المميزة التي نستنشقها بعد هطول المطر؟

ما سبب رائحة التراب المميزة التي نستنشقها بعد هطول المطر؟

رام الله الإخباري

يلاحظ معظم الناس انتشار رائحة مميزة في الهواء بعد هطول المطر، وستجد أن تلك الرائحة مصدر لكثير من الأشعار والعديد من الكتابات والأدبيات، فما سبب تلك الرائحة؟
 
هنالك العديد من المسبّبات للرائحة التي تنتشر بعد هطول المطر؛ أحدها بكتيريا الأكتينومايست، وهي نفس المسبب لرائحة الغابات المميزة. تنمو بكتيريا الأكتينومايست في التربة الدافئة والرطبة، وعندما تجف تلك التربة تنتج جراثيمًا فيها، ومن خلال قوة هطول الأمطار تنطلق تلك الجراثيم في الهواء، والذي يقوم بدوره بحملها ونشرها في الأجواء، والتي نقوم نحن باستنشاقها، حيث تحمل هذه الجراثيم رائحة مميزة، والتي عادةً ما نربطها بهطول المطر. إنّ بكتيريا الأكتينومايست منتشرة بشدة ومن الممكن إيجادها في كل أنحاء العالم.
 
هناك نوع آخر من الرائحة تنتج بسبب الحموضة في المطر وذلك يعود للمواد الكيميائية الموجودة في الغلاف الجوي، حيث تميل مياه الأمطار إلى أن تكون حمضية نوعًا ما خصوصًا في البيئات المتحضرة، وعندما يتعلق الأمر باتصال مع الفضلات العضوية أو المواد الكيميائية على الأرض؛ يمكن أن تسبب بعض ردود الفعل العِطريّة، مثل انتشار رائحة الغاسولين الذي يمتاز بنفاذة رائحته.
 
وهناك رائحة أخرى تأتي بعد المطر من بعض الزيوت الطيارة التي تطلقها النباتات والأشجار، حيث تتجمع الزيوت على الأسطح مثل أسطح الصخور ويتفاعل معها المطر ويحملها على أنها غاز في الهواء، تمتاز برائحتها الجميلة، وقد تمت صفقات تجارية لتعبئتها في زجاجات عطرية وبيعها!
 
هنالك روائح عديدة تنتشر بعد هطول المطر، لهذا عندما تتحدث عن رائحة ما بعد المطر مع صديق قد تفكر في الأسباب الحقيقية بينما صديقك قد يفكر بشيء آخر، بالنهاية ستتفقان على حد سواء، أن الهواء له رائحة أقوى بكثير بعد هطول جيد للمطر بغض النظر عن الأسباب.
 

طقس فلسطين