البيان الختامي لحوار لفصائل يدعو الرئيس لتحديد موعد انتخابات الرئاسة والتشريعي

البيان الختامي لحوار لفصائل يدعو الرئيس لتحديد موعد انتخابات الرئاسة والتشريعي

رام الله الإخباري

 انهت الفصائل الفلسطينية مساء الاربعاء اجتماعها بالقاهرة بعد 11 ساعة متواصلة.
واصدرت الفصائل بيانا رحبت فيه بالاتفاق   الذي تم بين حماس وفتح يوم 12/10 برعاية مصرية، وعبر الجميع عن دعمهم لهذا الاتفاق.
وأكد الاجتماع على أهمية العمل الجاد من أجل تذليل أية عقبات أو عراقيل تعترض جهود الحكومة للقيام فورا بواجباتها ومسؤولياتها تجاه شعبنا.
واعتبر المجتمعون الاتفاق بين حماس وفتح بداية عملية لانهاء الانقسام بجميع جوانبه.


الحكومة 
اكد المجتمعون على ضرورة ممارسة الحكومة لصلاحياتها في غزة والقيام بمسؤولياتها وتنفيذ اتفاق 12/10، بين حركتي فتح وحماس بهذا الخصوص ومناقشة تعزيز وضعها.منظمة التحرير الفلسطينية
 أكد المجتمعون على ضرورة الاسراع بخطوات تطوير وتفعيل منظمة التحرير وفقا لاعلان القاهرة عام 2005 ودعوة لجنة تفعيل وتطوير المنظمة للاجتماع لتحقيق ذلك.


الانتخابات العامة
 دعوة لجنة الانتخابات المركزية والجهات المعنية لانجاز كافة اعمالها التحضيرية لاجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني المتزامنه في موعد أقصاه نهاية 2018 وتخويل الرئيس محمود عباس لتحديد موعد الانتخابات بعد التشاور مع كافة القوى والفعاليات الوطنية والسياسية .المصالحة المجتمعية
 دعوة لجنة المصالحة المجتمعية لاستئناف عملها والعمل على تقديم التسهيلات والمتطلبات المادية والمعنوية والقانونية لانجاز مهامها.


 الحريات
 دعوة لجنة الحريات التي شكلت وفق إتفاق المصالحة عام 2011 لاستئناف عملها فورا في غزة والضفة والتأكيد على ضمان الحريات والحقوق وفقاً للقانون.واكد المجتمعون على سيادة القانون وحفظ الامن والاستقرار بما يصون أمن الوطن والمواطن وفقا لاتفاق المصالحة عام 2011 والمباشرة فورا بتنفيذ ذلك وفق ما تم الاتفاق عليه في 12/10.

المجلس التشريعي
دعا المجتمعون الكتل والقوائم البرلمانية في المجلس التشريعي لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بشأن تفعيل المجلس التشريعي واستئناف أعماله الاعتيادية.
شدد المجتمعون على دعم خطوات الرئيس عباس والقيادة بالانضمام للمؤسسات والمواثيق الدولية لمتابعة جرائم الاحتلال في المحكمة الجنائية الدولية وقراها الاستمرار برعاية أسر الشهداء والاسرى البواسل.
 ناشد المجتمعون الاقطار العربية والاسلامية والصديقة ومؤسساتها لمساندة نضال  شعبنا والالتزام بتعهداتها المالية وفقا لقرارات مؤتمر اعادة الاعمار الذي عقد في القاهرة عام 2011 وبالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية.
دعا المجتمعون كافة القوى والفصائل والمؤسسات الاعلامية الى التوقف الفوري عن تبادل الاتهامات والتراشق الاعلامي وبث روح الامل والتفاؤل بالوحدة الوطنية وتعزيزها.
 أدان المجتمعون قرار الادارة الامريكية الاخير بعدم تجديد عمل مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن بهدف ممارسة الضغوط على القيادة الفلسطينية للرضوخ للمطالب الامريكية خاصة تجاه ما يتم تسريبه من محاولات فرض حل اقليمي يستجيب لمخططات الاحتلال الهادفة الى تصفية الحقوق الفلسطينية بمنع قيام دولته المستقلة ذات السيادة.
واكد المجتمعوت على تعزيز صمود شعبنا في مخيمات اللجوء والشتات وخارج الوطن المحتل وتوفير متطلبات العيش الحر والكريم ومعالجة مشكلاتهم ودعوة المجتمع الدولي ومنظمة الأونروا لتحمل مسؤولياتها لوقف معاناتهم لحين عودتهم الى ارضهم وديارهم.
 حيا المجتمعون صمود اسرانا البواسل في سجون الاحتلال واستمرار النضال من اجل حريتهم ووجهوا تحية خاصة الى جماهير شعبنا في القدس ودورهم في مواجهة مخططات الاحتلال.
وقال  امين عام المبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوثي ان القوى الفلسطينية المجتمعة في القاهرة نجحت بالوصول الى اتفاق على مختلف القضايا.
وكانت الفصائل الفلسطينية بدأت جلساتها امس في العاصمة المصرية القاهرة لمناقشة آليات تنفيذ اتفاق ٢٠١١ برعاية مصرية.
 

وكالة معا