السعودية تؤكد : لا يوجد اي علاقة مع اسرائيل

السعودية واسرائيل

نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء، وجود أي علاقة بين بلاده وإسرائيل.وشدد الجبير في مقابلة مع  قناة "سي بي سي" المصرية، على أن مبادرة السلام العربية تشكل خارطة طريق للوصول للسلام وللبدء في تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

وأضاف الجبير "حينما يكون هناك سلام سيكون علاقات طبيعية بين إسرائيل وجميع الدول العربية"، مؤكدا أن السعودية ملتزمة بمبادرة السلام العربية والتي تشترط إقامة دولتين.

وذكر أنه يجب أن تكون دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، مستدركا قوله: "والأمور الأخرى يمكن التفاهم حولها بين الإسرائيليين والفلسطينيين".وفي وقت سابق، أكد وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، أن إسرائيل تقيم علاقات سرية مع عدد من الدول العربية من بينها السعودية، لافتا إلى أن هذه العلاقات بقيت طي الكتمان بطلب من الدول العربية المعنية.

وكانت صحيفة "إيلاف" الإلكترونية السعودية نشرت الخميس الماضي في سابقة هي الأولى من نوعها مقابلة صحفية مع رئيس الأركان الإسرائيلي غادي ايزنكوت، والذي أبدى استعداد حكومة الاحتلال "لتبادل المعلومات الاستخبارية" مع السعودية "لمواجهة إيران".

وحول ما يحدث في السعودية من إجراءات داخلية، قال الجبير في المقابلة التلفزيونية ذاتها، إن "الأشياء التي تحدث إيجابية، وهناك نقلة نوعية في المملكة فيما يتعلق بالإصلاحات وتعزيز أداء مؤسسات الدولة، وتطبيق رؤية التنمية 2030، وجلب الاستثمارات الداخلية والخارجية".