بعد أن خسر معظم معاقله داعش محصور في 14 ألف دونم فقط

بعد أن خسر معظم معاقله داعش محصور في 14 ألف دونم فقط

ماذا تبقى لداعش بعد خسارته مدينة البوكمال بالكامل اليوم الاثنين؟ بحسب الإعلام الحربي السوري، فإن كل ما تبقى لهذا التنظيم الإرهابي في الأراضي السورية لا يزيد عن 14 ألف كيلومترا مربعا.

وأكدت مصادر عسكرية سورية، أنه بعد سيطرة الجيش السوري والحلفاء على مدينة البوكمال عند الحدود السورية العراقية ورغم سيطرة القوات السورية على المحور الشمالي، الا أنه في ظل قصف "أمريكي" بقي مفذ لهروب قوات داعش نحو البادية السورية.

وقال الإعلام الحربي المركزي إن "قوات محور المقاومة قامت بالاطباق بفكي كماشة وترك المنفذ الشمالي لتقهقر التنظيم وانسحاب ما تبقى من عناصره في الساعات الاخيرة تحت حماية التحالف ومنع سلاح الجو الروسي والسوري من استهداف القوافل العسكرية لداعش المنسحبة من منطقة البوكمال"، وبعد السيطرة على آخر معاقل داعش بإشرائب قائد لواء القدس الايراني - الجنرال قاسم سليماني، بات بالإمكان التأكيد أن التنظيم الارهابي أصبح يلفظ أنفاسه الأخيرة، ولا يزال يسيطر على "جيبين شرق وغرب نهر الفرات بمساحة تقدر 14 الف كم مربع".

وأفاد الإعلام الحربي المركزي التابع للقوات السورية بأنه "بالنسبة للمسلحين الأجانب في التنظيم ( المهاجرين) بدأوا اجراء اتصالات مكثفة بالأمريكان لسحبهم من المنطقة وسط معلومات عن هبوط طائرات مروحية وسحب عدد من قادة التنظيم من المنطقة فيما البعض الآخر رتب اموره عبر مهربي البادية من جهة نهر الفرات لايصالهم الى الحدود التركية، في حين أن المسلحين المحليين (الأنصار) يجرون اتصالات مع قوات سوريا الديمقراطية لتسليم انفسهم من جهة شرق النهر ومع القوى النظامية غرب النهر بعد استسلام مجموعات منهم للجيش السوري مؤخرا. وما تبقى من مقاتلي التنظيم في الجيبين المتبقيين شرق وغرب نهر الفرات مصيرهم القتل والموت في الساعات والايام القادمة".

ففي غرب نهر الفرات تنحصر سيطرة داعش على جيب مساحته 7500 كم مربع يمتد من شمال غرب بادية البوكمال إلى جنوب شرق السخنة، يتضمن قرى ومعالم جغرافية رئيسية أبرزها، معيزيلة، قرية طماح، وادي الصرايم، فيضة القلع، أرض الصلبي، وادي الهيل، رجم عناد، وادي المياه والحزم الأحمر، وهذا الجيب يتصل مع مناطق سيطرة داعش شرق نهر الفرات حيث تواجد قوات سوريا الديمقراطية عبر خط يمتد بطول 25 كم من شمال البوكمال إلى جنوب الميادين.

وفي شرق النهر جنوب شرق سوريا، أفاد الاعلام الحربي المركزي أن داعش لا يزال يسيطر على جيب تبلغ مساحته نحو 6500 كم مربع تمتد من شمال البوكمال إلى جنوب مركدة في محافظة الحسكة وتنحصر بين الحدود العراقية شرقا وناحية صور غربا حيث قوات سوريا الديمقراطية، ومن أبرز القرى والمعالم: عظمان، الوطيفة، الهريشة، جبل الاعوج، سبخة الوحدة، قارة فليطح، المستريحة، هضاب ابو راسين، رجم الفريجة، فيضة العليات، سوسة وهجين.

على صعيد متصل سيطر الجيش السوري والقوات الحليفة والرديفة على قرية شخيتر شمال قرية سرحا الشمالية في ريف حماة الشمالي الشرقي بعد مواجهات مع جبهة النصرة (هيئة تحرير الشام)، علما أن المدينة تقع شمال شرق مدينة حماة بنحو 82 كيلومترا.

كما سيطر الجيش السوري على تل السوادي 2 و تل السوادي 3 جنوب غرب قرية كفر حور في ريف دمشق الجنوبي الغربي بعد مواجهات مع المجموعات المسلحة.