رغم اشعاعته الخطيرة وانتهاء تراخيصه منذ 13 عاماً.. تمديد عمل مفاعل ديمونا حتى 2040

تمديد عمل مفاعل ديمونا حتى 2040

تسعى إسرائيل لتمديد عمل المفاعل النووي في ديمونا الواقع في صحراء النقب، حتى العام 2040، وهو العام الذي سيكتمل فيه المفاعل عامه الـ80، علما بأنه وعند تأسيسه أشير إلى وجوب إغلاقه عند " بلوغه سن الـ40"، وهو ما نفاه وزير السياحة ياريف ليفين، معلنا أن بلاده ستمدد العمل بالمفاعل "أسوة بالدول الأخرى".

وأقيم هذا المفاعل بمساعدة فرنسا في أواخر سنوات الخمسينيات، على شاكلة مفاعلات مخصصة لإنتاج الكهرباء، وهي مفاعلات يمكنها العمل حتى 40 عاما. وأغلقت باريس في العام 1980 مفاعلين اثنين بنيا بنفس الفترة التي بني بها مفاعل ديمونا، كما أغلقت السويد، وكوريا الجنوبية وإسبانيا مُفاعلات بنيت في سنوات السبعينات. والمفاعل الفرنسي الأقدم الذي ما زال يعمل حتى الآن، أقيم في العام .

وقال ليفين الذي ينتمي لحزب الليكود الحاكم إن "في الماضي تقرر تحديد التراخيص الممنوحة لمفاعلات الطاقة إلى 40 عاما في المرحلة الأولى فقط، بسبب النقص في الخبرات في تشغيل المفاعلات آنذاك. أما الآن فالوضع مختلف بعد اكتساب الخبرة اللازمة، وعليه فقد تقرر تمديد فترة التراخيص للمفاعلات على أساس فردي، كل مفاعل على حدة".

وذكر الوزير المكلّف بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان (الكنيست) أن "هناك مفاعلات طاقة في العالم، مدد عملهن من 40 إلى 60 عاما، مع النية لتمديد عملهن بعشرين عاما أخريات بالمستقبل (ليصبحهن 80 عاما)، وهذا أمر ينطبق على أحد المفاعل في الولايات المتحدة"، وأوضح الوزير "لا يمكن المقارنة بين المفاعلات، فالمفاعلات في فرنسا، السويد، وكوريا الجنوبية وغيرها هي مفاعلات ذات انتاج ضخم ووجب إغلاقها، أما مفاعل ديمونا فهو ينتج القليل بالمقارنة معها".

وأشار الوزير إلى أن "تراخيص مفاعل ديمونا أصدرت بعد تنفيذ فحوصات دقيقة"، وهو ما فنّده البروفيسور عوزي إيفين من جامعة تل أبيب، وهو أحد مؤسسي مفاعل ديمونا، قائلا إنه "لا توجد شفافية بكل ما يتعلق باللجان التي تجري الفحوصات في ديمونا، تمديد عمل هذا المفاعل يحتاج لميزانيات ضخمة جدا".

وأضاف إيفين "صحيح أن مفاعل ديمونا صغير نسبيا من حيث الانتاج بالمقارنة مع المفاعلات الأخرى بالعالم، إلا أن كثافة الإنتاج فيه أكثر من أي مفاعل آخر، ولربما كان الأكثر في العالم لأنه أصغر منها، وبالتالي فإن الضرر المتراكم من الإشعاع في المفاعل هو شديد جدا بالمقارنة مع بقية المفاعل".

وخلص إيفين إلى "أن مفاعل ديمونا هو الأقدم في العالم"، مشددا على " أنه تم إغلاق 150 مفاعلات أنشأت بالفترة التي أنشأ بها، خشية للسلامة أو في أعقاب حوادث تشغيلية".