التحالف: داعش يخسر 95% من مناطق سيطرته في سورية والعراق

مناطق سيطرة داعش في العراق وسوريا

رام الله الإخباري

 خسر تنظيم داعش 95 في المائة من الأراضي التي تمكن من السيطرة عليها في العام 2014 في كل من سورية والعراق المجاور، وشكلت مناطق أعلن فيها إقامة "الخلافة الإسلامية"، وفق ما أفاد التحالف الدولي بقيادة واشنطن، اليوم الخميس.

وقال بريت ماكغورك المبعوث الأميركي الرئاسي الخاص للتحالف الدولي في بيان في الأردن إن "داعش فقدت 95 في المائة من الأراضي التي كانت تسيطر عليها في العراق وسورية منذ تشكيل تحالفنا في عام 2014" وذلك بعد اجتماع مغلق عقد مساء الأربعاء في الأردن لكبار الممثلين الدبلوماسيين للتحالف.وكان التنظيم المتطرف أعلن في العام 2014 إقامة "الخلافة الإسلامية" على مناطق واسعة تمكن من السيطرة عليها في سورية والعراق.

وإثر ذلك، بدأ التحالف الدولي بقيادة واشنطن استهداف التنظيم، لينفذ خلال السنوات الثلاث الماضية آلاف الغارات على مواقعه وتحركاته في البلدين، كما نشر مستشارين على الأرض دعما للعمليات العسكرية ضد التنظيم.وتابع ماكغورك فقد "تم تحرير أكثر من 7,5 مليون شخص من داعش، وعاد 2,6 مليون نازح عراقي إلى ديارم".

وأوضح أن "تدفق المقاتلين الإرهابيين من الأجانب إلى سورية قد توقف تقريبا" وأن تعقب وإيقاف المقاتلين الأجانب عبر الحدود "يتزايد".وأشاد ماكغورك بالدور الرئيسي للتحالف في "تطوير قاعدة بيانات الإنتربول التي تضم 43 ألف اسم" بحيث تتمكن الدول الحليفة من القبض على المقاتلين الأجانب عند حواجز المرور أو عند محاولتهم عبور الحدود.

وأكد أن "موارد داعش باتت في الوقت الحالي في أدنى مستوياتها، والضغط يزداد عليهم"، مضيفا أن التحالف يمارس "ضغطا متزامنا" على تنظيم داعش "على الأرض وفي الفضاء الإلكتروني" ومن خلال "تبادل المعلومات الاستخبارية لمنع تنظيم داعش من شن هجمات في أوطاننا".ومني تنظيم داعش في الأشهر الأخيرة بسلسلة خسائر ميدانية في سورية والعراق.

وتشن القوات العراقية حاليا حملة لاستعادة آخر جيوب تنظيم داعش في الصحراء الغربية للبلاد على الحدود مع سورية.وكانت قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من التحالف حررت الشهر الماضي مدينة الرقة من تنظيم داعش أحد أهم معاقل التنظيم في سورية.

ا ف ب