فرنسا تدعو الى عدم التدخل في لبنان

فرنسا واستقالة الحريري

رام الله الإخباري

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إلى "عدم التدخل في لبنان"، في إشارة إلى السعودية من دون أن يسميها، حيث أعلن منها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته، ما أدى إلى أزمة سياسية.

وقال لودريان لدى وصوله إلى اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في بروكسل الإثنين "لكي يكون هناك حل سياسي في لبنان، يجب أن يكون كل من المسؤولين السياسيين بالتأكيد حريته الكاملة في التحرك، وأن يكون عدم التدخل هو المبدأ الأساسي".

 هذا وأكد الحريري في أول حديث تلفزيوني له منذ "استقالته" من الرياض أمس الأحد أنه سيعود إلى لبنان قريباً جداً، لتأكيد استقالته طبقاً للدستور. كما ألمح إلى إمكانية التراجع عن استقالته والتحاور مع رئيس الجمهورية ميشال عون وكل الفرقاء بشأن كيفية إتمام التسوية.وقبيل المقابلة حذّرت الرئاسة اللبنانية من الاعتماد على ما قد يصدر عن الحريري من مواقف خلال المقابلة، نتيجة الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها في السعودية.

وكان رئيس الحكومة اللبنانية أعلن استقالته من الرياض في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، ما أثار ردود فعل سياسية لبنانية حول توقيت الاستقالة ومكانها. كما نفت قوى الأمن اللبنانية ما تداولته وسائل الاعلام عن إحباط شعبة المعلومات مخططاً لاغتياله.

 

الميادين