قروض بالملايين مجهزة لمن لم يحالفظه الحظ في ايجاد وظيفة بوزارة التعليم

قروض لمن لم يحالفه الحظ بالحصول على وظائف التعليم

أعلنت وزارتا التربية والتعليم العالي والعمل عن توفير منح للمتقدمين للوظائف التعليمية في سجلات وزارة التربية الذين لم يحصلوا على فرص توظيف، وسيحصل المتقدمون على قروض ميسرة بفوائد مخفضة من خلال صندوق التشغيل الفلسطيني وضمن فترات سماح من السداد لمدة سنة كحد أدنى؛ لتنفيذ مشاريع صغيرة خاصة.

وأوضحت التربية أنها بصدد استقبال الطلبات الإلكترونية بالاعتماد على قاعدة البيانات المتوفرة لديها في سجلات التوظيف ابتداء من الـ 26 من الشهر الجاري، مشيرة الى أنه سيتم نشر الإعلان والمعايير وآليات استقبال الطلبات الإلكترونية.

وأوضح وكيل وزارة العمل سامر سلامة أن حوالي 50 ألف يتقدمون سنوياً للعمل في سلك التعليم يتم توظيف 1000 منهم ويتحول البقية إلى سوق البطالة، والمشروع يستهدف هؤلاء لتوجيههم نحو المشاريع الذاتية.

وبين أن هناك مصدرين لتمويل هذا المشروع الأول من المنحة الإيطالية البالغة 20 مليون يورو، بالإضافة لـ 200 مليون يورو أخرى من البنوك تم تأمين الجزء الأكبر منها بكفالات وضمانات لتسهيل عملية الاقتراض.

وأشار إلى أن قيمة القروض للأفراد تبلغ 15 ألف دولار بنسبة فائدة لا تزيد عن 4% وقد تنخفض إلى 2%، وبفترة سماح تصل لسنتين، مؤكداً أنه تم تذليل الكثير من الشروط التي توضع أمام المقترضين من باب تشجيع الإقبال على المشاريع الشخصية.