نتنياهو لم يستطيع نفي تهم الفساد الموجهة اليه

فساد نتنياهو

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية السبت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فشل خلال التحقيق معه الخميس الماضي في دحض الاتهامات بقضايا فساد وجهت إليه من قبل المحققين بالشرطة.

وذلك بحسب ما نقلته القناة "العبرية الثانية" عن مصدر لم تسمه، واكتفت بالإشارة إلى أنه مقرب من التحقيق.وقال المصدر إنه في غضون شهر ستبدأ الشرطة بجمع ملف التحقيق لعرض توصية واضحة بخصوص تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو في الملف المتعلق بتلقيه رشاوى من رجال أعمال مقابل تسهيل خدمات لهم.

كما أفاد المصدر بأن الشرطة ستقدم توصية بشأن الملف المتعلق بعلاقة نتنياهو مع ناشر صحيفة يديعوت أحرونوت دون أن تذكر طبيعة هذه التوصية.وبشأن الملف الخاص بقضية الغواصات الألمانية، استبعدت الشرطة أن يتم التحقيق مع نتنياهو فيها، حسب المصدر، غير أنها أشارت لاستمرار التحقيق مع مساعديه إسحاق مولخو ودافيد شمرون المتورطين في القضية.

مشتبه فيه

ويأتي استجواب نتنياهو بعد أن أصبح مدير مكتبه السابق أرى هارو شاهدا في إحدى القضيتين على الأقل في سبتمبر/أيلول الماضي.وفي وقت سابق، قالت وزيرة العدل الإسرائيلية أياليت شاكيد إن نتنياهو ليس متهما حاليا وليس ملزما بالاستقالة في حال توجيه الاتهام إليه.

واستجوبت الشرطة مقربين من نتنياهو مرات عدة في الأسبوع الحالي حول قضية فساد متصلة بشراء إسرائيل غواصات من مجموعة "تيسنكروب" الصناعية الألمانية. لكن نتنياهو ليس مشتبها فيه في هذه القضية.وكان المدعي العام أبلغ سارة زوجة نتنياهو في سبتمبر/أيلول الماضي بإمكانية إحالتها إلى المحكمة بتهمة سوء استخدام الأموال العامة.

يشار إلى أن نتنياهو (67 عاما) يتولى رئاسة الحكومة بصورة متواصلة منذ 2009، كما سبق له أن شغل المنصب في الفترة من 1996 إلى 1999، واشتبه بضلوعه في قضايا فساد عدة لكن لم يوجه له أي اتهام رسمي.