ثلاثة فصائل تتلقى دعوات مصرية للمشاركة في حوارات المصالحة

المصالحة الفلسطينية

رام الله الإخباري

تلقت ثلاثة فصائل فلسطينية دعوات رسمية من مصر، للمشاركة في جولة الحوار المزمع عقدها بالعاصمة القاهرة في 21 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري لاستكمال "المصالحة".وقالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (فصيل يساري) اليوم الجمعة، "إنها تلقت دعوة رسمية من مصر للمشاركة في اجتماع الفصائل المقبل".

وأضافت الجبهة الديمقراطية في بيان لها : "سيناقش الاجتماع قضايا الانقسام واستعادة الوحدة الداخلية وإعادة ترتيب البيت الفلسطيني بمؤسساته التشريعية والتنفيذية وبرنامجه السياسي".ورحبت الجبهة الديمقراطية بـ "الدعوة المصرية"، مؤكدة أنها "ستلبي الدعوة بمشاركة وفد من أعضاء المكتب السياسي في الداخل والخارج".

ومساء الخميس، قالت حركة حماس في بيان لها ، إن "دعوة رسمية من مصر وصلت رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الفلسطيني".

ورحب "هنية" بالدعوة المصرية، مشيرا إلى أن حركته سترسل "وفدا رفيع المستوى من داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها للمشاركة في جلسة الحوار، دعما لجهود المصالحة الفلسطينية ومعالجة القضايا العالقة".من جهته، قال كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية (فصيل يساري)، في بيان له ، إن "الجبهة تلقت أيضا دعوة من مصر للمشاركة باجتماع الفصائل الفلسطينية".

وعبر الغول عن "تقدير الجبهة الشعبية للجهود المصرية من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني"، مؤكدا أنها "ستلبي دعوة القاهرة".وفي 12 أكتوبر / تشرين الأول الماضي، وقعت حركتا "فتح" و"حماس" في القاهرة على اتفاق للمصالحة الفلسطينية، بحضور وزير المخابرات المصرية خالد فوزي.

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في إدارة شؤون غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه مطلع ديسمبر / كانون الأول المقبل، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.كما نص الاتفاق على دعوة كافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو / أيار 2011، إلى عقد اجتماع في القاهرة يبحث المصالحة، بتاريخ 21 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.وتسلمت الحكومة بداية الشهر الجاري إدارة معابر قطاع غزة من حركة "حماس"، بحسب ما نص عليه اتفاق المصالحة.

الاناضول