الاحتلال ينشر قوات خاصة من جولاني وكتيبة "الرمح " في غلاف قطاع غزة

قوات اسرائيلية بغزة

ذكرت مصادر إعلامية عبرية مساء الخميس، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ بنشر عناصر من وحدة "ايغوز" الخاصة التابعة للواء "جولاني" في عدد من مستوطنات غلاف قطاع غزة.

وذكر موقع "مفزاك" العبري مساء الخميس أن نشر عناصر الوحدة جاء في أعقاب استهداف نفق سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي شرق القطاع الأسبوع الماضي وما رافقه من تهديدات فلسطينية بالرد، بينما يهدف نشر عناصر الوحدة لطمأنة سكان المستوطنات وإشعارهم بالأمن، على حد قوله.

في سياق متصل، كشف موقع إخباري عبري مساء الخميس أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نقل مؤخرًا كتيبة الاحتياط المسئولة عن تشغيل منظومة قذائف "الرمح" المتطورة من هضبة الجولان السورية المحتلة إلى قاعدة "تساليم" العسكرية بالنقب جنوب فلسطين المحتلة.

وذكر موقع "كيكار هشبات" أن نقل الكتيبة جاء بناءً على تغير خريطة التهديدات العسكرية، دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل.ومنظومة "الرمح" عبارة عن منظومة قذائف صاروخية متطورة ومداها عدة كيلومترات وقادرة على إصابة الأهداف الأرضية بدقة عالية ضمن نظام تحكم بالأقمار الصناعية.

وكان مسؤول المنطقة الجنوبية بجيش الاحتلال الإسرائيلي ايال زامير ظهر أصدر أمس الأربعاء أمرًا يعتبر بموجبه منطقة الحدود مع قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة يحظر على الإسرائيليين الاقتراب منها.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن القرار جاء في أعقاب ورود إنذارات ساخنة بإمكانية استهداف الإسرائيليين القريبين من الحدود كرد من حركة الجهاد الإسلامي على استهداف النفق شمال شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إن الأمر ينص على منع المزارعين الإسرائيليين من الوصول إلى مناطق قريبة من الحدود مع القطاع، بالإضافة لحظر أعمال بناء السور الضخم حول القطاع حتى إشعار آخر.

واستشهد 12 مقاوماً من سرايا القدس وكتائب القسام جراء تفجير قوات الاحتلال النفق قبل أكثر من أسبوع، فيما احتجزت جثامين خمسة منهم، وتوعدت فصائل المقاومة بالرد المناسب.

في السياق، بدأت في النقب جنوب فلسطين المحتلة بداية الأسبوع الحالي طلعات أولية تمهيدًا للمناورات العسكرية الدولية الثالثة والمسماة "العلم الأزرق" تمهيدًا لذروة المناورات التي ستبدأ خلال الأيام المقبلة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المناورات ستضم كلاً من الولايات المتحدة، ألمانيا، بولونيا، فرنسا ، ايطاليا ، اليونان والهند.وتشارك عشرات الطائرات الحربية المقاتلة، بالإضافة لعشرات الطائرات المروحية والطائرات المسيرة بدون طيار في المناورات التي تجري للمرة الثالثة في "إسرائيل".كما تضم المناورات ألف جندي في مناورات تستمر على مدار أسبوعين وتشمل تحريك 100 طائرة بشتى الأنواع من بينها 70 طائرة مقاتلة من شتى الدول المشاركة.

فيما يستقبل مطار "عوفداه" القريب من "ايلات" جنوب فلسطين المحتلة غالبية الطائرات المقاتلة، أما الجنود فسيمكثون في عدة فنادق في المدينة ومحيطها.وتشمل المناورات أكثر من 100 طلعة جوية يومية بمجموع ألف طلعة خلال المناورات.