ترامب: زمن القوة حان للتعامل مع الزعيم الكوري الشمالي المتوحش

ترامب والزعيم الكوري الشمالي

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"الدكتاتورية الوحشية" لكوريا الشمالية. وفي خطاب له أمام البرلمان الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء وجّه ترامب تهديداً شديد اللهجة إلى نظام بيونغ يانغ الذي وصفه "الديكتاتوري القاسي"، محذّراً إياه من مغبة "التقليل من شأن الولايات المتحدة وحلفائها في عزمهم على التصدي لتهديداته".

وقال ترامب إن النظام الكوري الشمالي فسر ضبط النفس الأميركي على أنه علامة ضعف وهذا سوء حسابات فإدارتي مختلفة عن السابقة"، مضيفاً "لا تقللوا من شأننا، لا تمتحنونا"، ومشدداً "سندافع عن أمننا المشترك وعن ازدهارنا المشترك وعن حريتنا المقدسة".الرئيس الأميركي قال أيضاً "لن نسمح لبيونغ يانغ بأن ترهبنا وأن تكون المدن الأميركية مهددة بالتدمير"، مشيراً إلى أن "زمن القوة حان للتعامل مع كوريا الشمالية".

ورأى ترامب انه "يجب على كل الدول المسؤولة توحيد قواها لعزل النظام الوحشي في كوريا الشمالية"، لافتاً إلى أن روسيا والصين حليفتي بيونغ يانغ لا يمكنهما دعم كوريا الشمالية أو تزويدها بالمؤن أو القبول بما تقوم به"، مشيراً إلى أن "أميركا لا تسعى إلى نزاع أو مواجهة"، وشدد في المقابل "لكن لن نهرب منهما وعلى الجميع أن يفهم ذلك".

وعرض ترامب على زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون "طريقاً نحو مستقبل أفضل بكثير"، وقال له إن "الأسلحة التي تستحوذ عليها لا تزيدك أماناً بل تعرض نظامك لخطر عظيم".وكان ترامب حصل الإثنين الماضي على دعم تام من اليابان التي تؤيد سياسته القاضية بإبقاء جميع الخيارات واردة، بما فيها الخيار العسكري من أجل التصدي لبيونغ يانغ.

وهاجم بشدة كوريا الشمالية في خطابه الأول في الجمعية العامة للأمم المتحدة كوريا الشمالية واصفاً نظامها بـ الـ "شرير"، متوعداً "بتدمير كامل" لهذا البلد في حال هدد نظام بيونغ يانغ الدول المجاورة له.وتتزايد المخاطر في المنطقة مع تكثيف بيونغ يانغ برامجها العسكرية، وقد أجرت في أيلول/ سبتمبر تجربتها النووية السادسة والأقوى حتى الآن، واختبرت العديد من الصواريخ القادرة على بلوغ الأراضي الأميركية.