التحالف العربي يعلن استعادة 85% من الاراضي اليمنية

الحرب في اليمن

قال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية، الفريق أول ركن عبد الرحمن بن صالح البنيان، إن الحكومة اليمنية استعادت السيطرة على 85 بالمئة من الأراضي اليمنية التي سيطر عليها الحوثيون قبل 3 سنوات.

وأكد البنيان في كلمة أمام اجتماع لوزراء خارجية ورؤساء أركان التحالف العربي، في الرياض الأحد، أن "غاية التحالف العربي النهائية هي عودة الاستقرار إلى اليمن".

وأضاف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية أن قيادة التحالف "مصممة على تمكين الشرعية اليمنية على كامل اليمن"، مشيرا إلى أن "ميليشيات الحوثي وصالح تهدد السعودية بتمويل ودعم إيراني غير محدود".

وقال البنيان إن قوات التحالف العربي "تتوخى الدقة لحماية المدنيين في اليمن، وفق قواعد اشتباك واضحة ومحددة، وآليات متطورة ومدروسة". وأضاف: "نطور قواعد الاشتباك في اليمن وفق نتائج التحقيقات التي نجريها".

 رسالة سلام

من جانبه، أكد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي أن "رسالة التحالف العربي رسالة سلام، وتدخله في اليمن في مارس 2015 جاء لوقف عدوان ميليشيات الحوثي وصالح".

وأضاف المخلافي أن الحوثيين "فرضوا الحرب في اليمن عبر اقتحامهم العاصمة صنعاء منذ 3 سنوات، وانقلبوا على الدولة، ومشروعهم طائفي إيراني مسير".

وأوضح أن "ميليشيات الحوثي تنتهك الدستور وتنفذ الأجندة الإيرانية في اليمن"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "70 بالمئة من موارد الدولة استولت عليها ميليشيات الحوثي وصالح".

وقال المخلافي: "يجب ممارسة ضغوط حقيقية وفعالة على إيران التي تزعزع أمن المنطقة"، مؤكدا أن "المشروع الإيراني سينكسر في اليمن، بسبب رفض الشعب اليمني وشعوب العالم للانقلابات".

تعامل جدي

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في كلمة أمام الاجتماع، إن الرياض "تتعامل بجدية مع تحديات الحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها".