خطة ترامب للسلام ستطرح قبل نهاية العام الحالي

خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

كشفت  صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية نقلا عن مسؤول رفيع في الادارة الامريكية تحدث اليها ان خطة ترامب للسلام سيتم طرحها امام الاسرائيليين والفلسطينيين قبل نهاية العام الجاري.وبحسب المصدر فانه خلافا للتقارير المتداولة في الأيام الأخيرة، فان الرئيس ترامب ينوي طرح خطة سياسية شاملة على الطاولة "وستضطر الأطراف للتعايش معها".

وحسب اقوال المسؤول الأمريكي، فان ترامب لا ينوي الدخول في مفاوضات طويلة مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي كما فعل سابقه، الرئيس براك اوباما، قائلا:"ترامب لا يملك وقتلا للعب، هذه هي خطته وهذا ما سيكون".

وكشف المسؤول الامريكي عن بعض ما يتوقعه في خطة ترامب، قائلا: يتوقع ان تكون اسرائيل راضية بنسبة 50% عن الخطة، وكذلك الأمر بالنسبة للفلسطينيين. المقصود هو منع جلوس المفاوضين لساعات في غرفة مغلقة.

وبحسب المصدر فانه من المتوقع قيام ترامب بقيادة خطوة لتطبيع العلاقات بين العالم العربي واسرائيل، مشيرا الى ان "الرئيس الامريكي يريد من الاسرائيليين ومن ائتلاف نتنياهو الفهم بأنه لن يسمح لأحد بالمس بمصالح اسرائيل، ومن ناحية ثانية فانه يريد تحقيق اتفاق تاريخي".

وقال المسؤول الامريكي: "يجب على اسرائيل الفهم بأنه لا يمكنها توقع طاقم مبعوثين افضل من طاقم يضم ثلاثة يهود"، وهو يقصد بذلك السفير الامريكي لدى اسرائيل، ديفيد فريدمان، والمبعوثين جيمس غرينبلات وجارد كوشنر.