بوتين يجيب بالنكات حول ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

بوتين يجيب بالنكات حول ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

رام الله الإخباري

ظهر رئيس روسيا، فلاديمير بوتين، بمزاج مرح، وسريرة منفتحة وشفافية كاملة، خلال مشاركته بمنتدى فالداي الخميس، لكنه مع ذلك ألقى المزيد من الظلال حول مشاركته في انتخابات الرئاسة 2018.

وسئل بوتين عدة مرات عما إذا كان سيترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن الرئيس أجاب في كل مرة بمزاح أو نكتة زادت الغموض الذي يغلف هذه المسألة الحساسة التي تشغل بال الكثيرين في روسيا وفي العالم أيضا.

فعلى سبيل المثال، أشار المشرف فويدور لوكيانوف، إلى أن نادي فالداي لا يعرف بالكاد كيف سينعقد العام المقبل، إذا اتخذ بوتين "قرارا مختلفا"، أي إذا ما رفض بوتين المشاركة في انتخابات مارس/آذار المقبل. ووفقا له، "أصبح سيد الكرملين بالفعل تعويذة للنادي وأيقونة له ومن دونه سيكون من الصعب تصور جلساته".

فرد بوتين: "هذا لا يعني أنك لن تدعوني، أو سوف تزيلني على الفور من اللائحة كجندي تم تسريحه؟"، وأثار جواب بوتين عاصفة من الضحك في القاعة.

وبعد ذلك، ألقى بوتين "نكتة مبطنة". فعندما أشار لوكيانوف خلال الجلسة العامة إلى أن بوتين يلعب دورا هاما وهو "الذي يعزز ويعبئ ويحشد الخصوم". وقال: "لا أعرف كيف سيستطيعون أن يكملوا دونكم، لذلك يبدو لي أن عليكم التفكير بجدية بالغة قبل اتخاذ قرار" المشاركة في الانتخابات من عدمها.

فأجاب بوتين بحكاية: "ذهب أحد الأثرياء الذي أفلس للتو إلى زوجته، وقال لها: "كما تعلمين، سيكون علينا بيع سيارة المرسيدس، وسيكون علينا شراء لادا بدلا عنها، وكذلك سيكون علينا الانتقال من القصر الذي نسكن فيه في منطقة روبليوفكا (منطقة فخمة)، للانتقال إلى شقتنا المتواضعة في موسكو. ولكن بعد كل هذا هل ستستمرين في حبي؟ فأجابته: طبعا "أنا سأبقى أحبك كثيرا. ولكني سأشتاق إليك أكثر".. وهنا أكمل بوتين قائلا: "لذلك، لا أعتقد أني سأدعكم تشتاقون إلي".

كما تحدث بوتين عن وزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري ممازحا بأنه "رجل جيد"، لكن "ليس لديه إلمام كبير" بالحساب.

وبالإضافة إلى ذلك، انتقد الرئيس الروسي وزير الخارجية الروسي الأسبق، أندريه كوزيريف. وخلال الجلسة، تم تذكيره بقول كوزيريف للرئيس الأمريكى الأسبق، ريتشارد نيكسون، بأن ليس لروسيا مصالح وطنية، فاكتفى نيكسون بهز رأسه دون أن ينبس ببنت شفة. فرد بوتين على ذلك بالقول: "نيكسون لديه رأس يعشعش في تجويفه دماغ، لكن من المؤسف أن جمجمة السيد كوزيريف تفتقد للدماغ في داخلها".

وسئل أيضا عما إذا كان من الممكن أن يكون الرئيس الروسي المقبل امرأة، وذلك تزامنا مع إعلان المقدمة التلفزيونية كسينيا سوبتشاك عزمها الترشح للرئاسة، فردّ بوتين: "عندنا كل شيء ممكن بالنسبة لنا". وعلى أية حال، فإن بوتين واثق من أنه سيتوجب على الفائز في الانتخابات الرئاسية العام 2018 أن يجعل البلد مرنا وذات قدرة تنافسية عالية.

 

روسيا اليوم