سابقة ...دول اوروبية تطالب اسرائيل بدفع تعويضات

دول اوروبية تطالب اسرائيل بدفع تعويضات

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية ان 8 دول اوروبية أعدت رسالة احتجاج مشتركة، تطالب فيها اسرائيل، ولأول مرة، بدفع تعويض قيمتها حوالي 30 الف يورو، بسبب قيامها بمصادرة وهدم مباني ومنشآت تحتية اقامتها هذه الدول في البلدات الفلسطينية في المنطقة (ج) في الضفة الغربية.

وقال دبلوماسي اوروبي رفيع للصحيفة، انه سيتم تسليم الرسالة للمسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية في الأيام القريبة.وقال الدبلوماسي الاوروبي ان بلجيكا تقود هذه الخطوة، وتشاركها التوقيع على الرسالة دول فرنسا، اسبانيا، السويد، لوكسمبورغ، ايطاليا، ايرلندا والدنمارك. وتشارك هذه الدول في عضوية "المجموعة الاوروبية للمساعدات الانسانية" – وهو الاطار الذي تنسق فيه هذه الدول النشاطات الانسانية في المناطق (ج) في الضفة.

وتحتج الدول على قيام سلطات الاحتلال بمصادرة الواح للطاقة الشمسية كانت قد تبرعت بها هذه الدول للقرى البدوية في المنطقة (ج)، وكذلك على هدم بيوت متنقلة تم اقامتها بتمويل اوروبي في البلدات البدوية نفسها، لكي يتم استخدامها لتدريس الطلاب.

واكدت الدول في رسالتها انه اذا لم تقم اسرائيل بإعادة المعدات التي صادرتها من دون اية شروط، فإنها ستطالبها بدفع تعويض. وجاء في الرسالة ان "هدم ومصادرة المعدات الانسانية، بما في ذلك البنى التحتية للمدارس، واعاقة نقل المساعدات الانسانية، تتعارض مع التزامات اسرائيل ازاء القانون الدولي، وتسبب المعاناة للسكان الفلسطينيين".