المدعي العام الإسباني يطالب باحتجاز رئيس شرطة كتالونيا

شرطة كتالونيا

رام الله الإخباري

أكد متحدث باسم المحكمة العليا الإسبانية، أن المدعي العام طلب استصدار قرار باحتجاز جوسيب لويس ترابيرو رئيس شرطة كتالونيا، الذي يواجه اتهامات بالتحريض.

وخضع ترابيرو لتحقيق رسمي في اتهامات بالتحريض بسبب عدم إصداره قرارا بإنقاذ أفراد شرطة الحرس المدني الذين حاصرهم عشرات الآلاف من المحتجين المؤيدين للديمقراطية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، داخل مبنى يتبع لحكومة الإقليم في برشلونة.

وقال المتحدث: إن "قاضيا إسبانيا سيصدر في وقت لاحق يوم الاثنين قرارا بخصوص ما إذا كان ترابيرو سيحتجز دون كفالة".

يذكر أن رئيس الشرطة الإقليمية في كتالونيا، تلقى استدعاء من أحد قضاة مدريد، في إطار تحقيق في أعمال العنف السابقة على استفتاء الاستقلال، الذي أجري الشهر الماضي، بحسب بيان أصدرته إحدى المحاكم.

ويواجه رئيس الشرطة، اتهاما بدعم أنشطة تحريضية، لا سيما في 20 و21 من سبتمبر/أيلول الماضي، عندما تدخل المتظاهرون الموالون للاستقلال في عمل قوات الأمن.

وأفادت وسائل الإعلام، بأن ترابيرو مثل أمام المحكمة الجمعة قبل الماضي، بكامل زيه الرسمي ويمكن أن يواجه السجن ما بين 10 و15 عاما، بحسب وسائل الإعلام.

وأسفر تدخل الشرطة، الذي دانته منظمات حقوقية باعتباره استخداما مفرطا للقوة ضد سكان مدنيين، عن إصابة حوالي 900 شخص، وفقا للسلطات الصحية الكتالونية.

 

روسيا اليوم