روسيا وفرنسا ترحبان وتباركان المصالحة الفلسطينية

روسيا وفرنسا ترحبان وتباركان المصالحة الفلسطينية

رام الله الإخباري

باركت كل جمهورية روسيا الاتحادية ودولة فرنسا اليوم الجمعة في بيانات منفصلة، التوقيع النهـائي للمصالحة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة برعاية جمهورية مصر العربية.

روسيا

ورحبت روسيا الاتحادية اليوم باتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تحقق "بجهود مصرية نشيطة" واصفة إياه بأنه "يلبي تمنيات الشعب الفلسطيني". ودعت وزارة الخارجية الروسية في بيان الى تنفيذ جميع الخطوات المتفق عليها بهدف تحقيق الوحدة الوطنية على قاعدة منظمة التحرير الفلسطينية وتحسين الوضع الانساني في قطاع غزة.

كما اعرب البيان عن الامل في ان تؤدي هذه الخطوة الى "اخراج العملية السلمية في الشرق الاوسط من المأزق الحالي وان تساعد على استئناف المفاوضات المباشرة الخاصة بالتسوية الفلسطينية الاسرائيلية على قواعد الشرعية الدولية". وكانت حركتا (فتح) و(حماس) اتفقتا امس الخميس على اجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في ادارة شؤون قطاع غزة "كما في الضفة الغربية" بعد يومين من المباحثات في القاهرة برعاية مصرية.

فرنسا

رحبت فرنسا اليوم باتفاق المصالحة الوطنية بين حركتي (فتح) و(حماس) الذي يعد خطوة مهمة في اتجاه توحيد الفلسطينيين.

واشادت الخارجية الفرنسية في بيان صحفي بدور السلطات المصرية في التوصل لهذا الاتفاق الذي "سيمكن السلطة الفلسطينية من ممارسة صلاحياتها بالكامل في قطاع غزة". واكد البيان اهمية المصالحة لتحسين الظروف المعيشية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وضمان امن المنطقة وحدودها.

وكانت حركتا (فتح) و(حماس) اتفقتا امس الخميس على اجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة في ادارة شؤون قطاع غزة "كما في الضفة الغربية" بعد يومين من المباحثات في القاهرة برعاية مصرية.

وكالة معا