الخميس 12 أكتوبر 2017 07:45 م بتوقيت القدس المحتلة

دراسة: الاستماع للشخص دون النظر إليه يكشف مشاعره الحقيقية

دراسة: الاستماع للشخص دون النظر إليه يكشف مشاعره الحقيقية

جوال 10/17

كشفت دراسة أجراها عالم نفسي أمريكي أن الناس أكثر قدرة على التقاط مشاعر الآخرين عندما يركزون على صوتهم فقط، مقارنة مع كل من يراقبون ويستمعون إليهم، أو يراقبونهم فقط.

وقال مايكل كروس، عالم النفس الاجتماعي في جامعة ييل ومؤلف الدراسة: "البشر في الواقع جيدون بشكل ملحوظ في استخدام العديد من حواسهم لنقل المشاعر، ولكن البحث العاطفي تاريخيا يركز بشكل حصري تقريبا على تعابير الوجه".

وأضاف أن "الجمع بين المعلومات من صوت الشخص مع تعبيرات الوجه وغيرها من الإشارات قد تبدو في البداية وسيلة لتعزيز فهم أفكارهم ومشاعرهم"، لكن الحقيقة غير ذلك.

وقال الباحث الأمريكي إن تعبيرات الوجه يمكن أن تخفي مشاعر الشخص الحقيقية - وهو ما يقول إنه من الصعب القيام به مع صوت - في حين أن اللغة تلعب دورا رئيسيا في كيفية فهم الناس وتسمية مشاعرهم.

وتابع: إن ما يقوله الناس، والطريقة التي يقولون بها، يقدم أوضح رؤى لمشاعر الآخرين.

وقال كروس "ان الاستماع أمر مهم"، مضيفا "أعتقد أن ما يقوله الناس والطرق التي يتحدثون بها يمكن أن تؤدي إلى تحسين فهم الآخرين لهم في العمل أو في العلاقات الشخصية".

وتصف الدراسة التي نشرت في مجلة "علم النفس الأمريكي" سلسلة من خمس تجارب شملت أكثر من 1770 شخصا، طُلب من المشاركين فيها تقييم كيفية شعور شخص آخر باستخدام سلسلة من المقاييس التي تعكس مشاعر مختلفة.

ومن بين هذه التجارب، تم وضع 266 شخصا لا يعرفون بعض معا على شكل أزواج،أي كل شخين معا، وطلب منهم مناقشة فيلم وطعام وشراب في كل من غرفة مضاءة وغرفة مظلمة. وفي كل حالة، قام المشاركون بعد ذلك بتقييم مشاعرهم الخاصة ومشاعر شريكهم على سلسلة من المقاييس.

وكشفت النتائج أن المشاركين كانوا أكثر قدرة على تقدير دقيق لمشاعر شريكهم عندما في الغرفة المظلمة.

المصدر : عربي 21