من هي الدول في العالم التي تنفذ أحكام الأعدام؟

من هي الدول في العالم التي تنفذ أحكام الأعدام؟

رام الله الإخباري

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الثلاثاء، إن 87 بالمئة من إجمالي أحكام الإعدام يتم يتنفيذها في أربع دول، وهي السعودية وإيران والصين والعراق، داعيا إلى التخلي عن هذه "الأساليب البربرية".

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن غوتيريس، قوله خلال كلمة بمناسبة اليوم العالمي لرفض عقوبة الإعدام، إن "4 دول فقط تنفذ 87 بالمئة من كافة أحكام الإعدام المسجلة"، مشيرا إلى أن هذه الدول هي العراق وإيران والصين والسعودية، بحسب معطيات المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه "إزاء التوجه لإعادة النظر في تجميد تنفيذ عقوبة الإعدام في حالات لها علاقة بالإرهاب"، مشيرا إلى عدم شفافية تنفيذ عقوبة الإعدام.

وتابع: "بعض الحكومات.. تخفي المعلومات حول المحكوم عليهم بالإعدام وسبب هذه الأحكام... أود أن أتوجه بدعوة إلى كافة الدول التي تستمر بمثل هذه الأساليب البربرية، إلى وقف الإعدامات. ولا مكان لعقوبة الإعدام في القرن الـ21".

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية نفذت 100 حكم إعدام منذ بداية العام الجاري، فيما نفذت 153 حكم إعدام عام 2016 ، ما يضعها في المرتبة الثالثة بعد الصين وإيران ضمن أكثر دول العالم التي تطبق حكم الإعدام.

عربي 21