تأهل فريد للمنتخب الألماني لكأس العالم في روسيا

تأهل المنتخب الالماني لكأس العالم في روسيا

أنهى منتخب ألمانيا لكرة القدم التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا بالعلامة الكاملة بفوزه على نظيره الأذربيجاني 5-1، الأحد، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

بدورها، ضمنت أيرلندا الشمالية خوض الملحق الأوروبي، كأحد أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثاني رغم خسارتها أمام مضيفتها النرويج صفر-1، وتوقف رصيدها عند 19 نقطة، لأنها لا تزال تتقدم بفارق نقطة واحدة على سلوفاكيا ثانية المجموعة السادسة.وبات "ناسيونال مانشافت" الوحيد وأول منتخب أوروبي يحقق 10 انتصارات متتالية، وتملك سويسرا هذه الامتياز في حال فوزها على البرتغال في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، بعد أن فازت في الجولات التسع السابقة مع 27 نقطة.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات الأوروبية التسع مباشرة إلى النهائيات، وتخوض أفضل 8 منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وفي المباراة الأولى، دفع المدرب الألماني يواكيم لوف بتشكيلة معظم لاعبيها من المنتخب الاحتياطي، الذي أحرز كأس القارات الصيف الماضي، وافتتح أحد نجومه ليون غوريتسكا التسجيل في وقت مبكر من متابعة لكرة وصلته من ركلة ركنية (8).وعادلت أذربيجان قبل دقيقة واحدة من نهاية الشوط الأول، بعدما استغل راميل سيداييف كرة عرضية من تمكين خليل زاده.وفي الشوط الثاني، تابع احتياطيو ألمانيا تألقهم وسجلوا 4 أهداف أخرى تناوب عليها ساندرو فاغنر وأنطونيو روديغر وغوريتسكا وإيمري جان.

وأعاد فاغنر التقدم لألمانيا من متابعة رأسية لعرضية يوليان براندت (54)، وعزز روديغر بالهدف الثالث من متابعة رأسية أيضا لعرضية جوشوا كيميش ارتطمت باللاعب الأذربيجاني بدوي حسينوف وتابعت طريقها إلى المرمى (64).

وأكد غوريسكا الفوز الألماني بالهدف الرابع مستفيدا من كرة ليروي سانيه (66) قبل أن يدون إيميري جان اسمه ويسجل الهدف الخامس بتسديدة قوية من خارج المنطقة (81).

بالنيران الصديقة

وفي المباراة الثانية، فازت النرويج على أيرلندا الشمالية بهدف وحيد وبالنيران الصديقة عندما سجل كريس برينت خطأ في مرماه (71).وحققت تشيكيا فوزا معنويا على سان مارينو بخماسية بيضاء سجلها ميكايل كيرمنتشيك (8 و23) ويان كوبيتش (27) وفيليب نوفاك (71) وفاكلاف كادليتش (83).ورفعت تشيكيا رصيدها إلى 15 نقطة مقابل 12 للنرويج، وبقي رصيد سان مارينو خاليا من النقاط.