فلسطين على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة ومثيرة هذه الليلة

ظاهر فلكية في فلسطين

رام الله الإخباري

يتكرر في كل عام منظر سماوي جميل، نشاهد خلال في الصيف وخاصة في شهر آب شهب البرشاويات التي تنشط بعد منتصف الليل في ايام محددة من ذات الشهر، في منظر سماوي ممتع، يأخذك بعيداً الى كوننا الواسع المليء بالأسرار وبالأجرام السماوية المتنوعة ويمكن مشاهداتها في سماء فلسطين 

 على غرار البرشاويات وبنسق سماوي مختلف قليلاً، تشهد السماء اعتباراً من الليلة وخلال الليالي المُقبلة ظاهرة نادرة جديدة، تتمثل في مجموعة من الشهب ستعبر في آن واحد.


ظواهر فلكية في فلسطين

هذه الظاهرة تسمى “مطر دراكونيد النيزكي” وهي عبارة عن مجموعة من الشهب تبدو وكأنها تأتي من نقطة محددة تعبر السماء، وتنشأ هذه الشهب من " الفم الناري لكوكبة دراكو التنين الشمالية "



ظواهر فلكية في فلسطين

الوقت المناسب لرؤية هذه الشهب سيكون في ساعات المساء والليل الأولى، وليس في ساعات الفجر، حيث تتحرك هذه المجموعة الشهبية ببطئ وفي أحزمة مجتمعة.


ظواهر فلكية في فلسطين

تساقط هذه الشهب يكون أحياناً، أي أنها تظهر في فترات زمنية متباعدة نسبياً، قد تظهر كل حفنة مجتمعة مرة واحدة كل ساعة او ساعتين من الزمن، ولا يشترط لمشاهدتها النظر الى جهدة محددة من السماء، فهي تتحرك باتجاهات مختلفة. 

وكما هو معروف، فإن أفضل مكان لرؤية الظاهرة هو الذهاب بعيدا عن التلوث الضوئي، مشيرين إلى أنه من الأفضل رؤيتها في المساء بدلًا من الفجر.



ظواهر فلكية في فلسطين

 

طقس الوطن