ألمانيا تنهي نقل قواتها من قاعدة أنجرليك التركية إلى الأردن

القوات الالمانية في الاردن

رام الله الإخباري

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية الأربعاء (الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2017) أنها أنهت نقل قواتها من قاعدة أنجرليك العسكرية التركية إلى الأردن بناء على قرار اتخذ في حزيران/يونيو الماضي في أوج الأزمة الدبلوماسية بين تركيا وألمانيا.

وحطت الأربعاء في قاعدة الأزرق الأردنية أربع مقاتلات ألمانية من نوع تورنادو تستخدم في مهمات استطلاع فوق الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف باسم "داعش".

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن الطائرات ستستأنف مهماتها "خلال أيام". وقررت ألمانيا قررت نقل قواتها من قاعدة انجرليك القريبة من الحدود مع سوريا، نتيجة منع السلطات التركية نوابا ألمان من زيارة هذه القاعدة لتفقد الجنود الألمان الـ 260 الذين كانوا فيها للمشاركة في إطار مهام تتعلق بعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في كل من سوريا والعراق.

وازداد تدهور العلاقات بين ألمانيا وتركيا إثر قيام البرلمان الألماني "بوندستاغ" في حزيران/يونيو 2016 بالاعتراف بتعرض الأرمن للإبادة خلال حكم السلطنة العثمانية مطلع القرن الماضي. كما تكرر ألمانيا على الدوام إدانتها لعمليات القمع في تركيا التي أعقبت الانقلاب الفاشل على الرئيس رجب طيب اردوغان صيف العام 2016.

 

ا ف ب، د ب أ