إسماعيل هنية يوجه رسالة هامة إلى الشعب الفلسطيني

إسماعيل هنية يوجه رسالة هامة إلى الشعب الفلسطيني

رام الله الإخباري

وجه رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، رسالة إلى الشعب الفلسطيني بشأن مسألة المصالحة بين الفصائل وإنهاء الانقسام،  التي برزت مؤخرا برعاية مصرية.

ونقل موقع "hamas" التابع للحركة عن هنية قوله: "حماس قررت تفعيل ما الاستراتيجية التي تؤمن القدرة الحقيقية للشعب الفلسطيني، من خلال تجميع قواه وأوراقه وعناصر قوته وتعايش البرامج وتكامل الأداء لاجتياز المرحلة الأخطر في تاريخ الصراع مع المحتل".

وأكد هنية أن نتائج المصالحة يجب أن تشمل الضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء، قائلا: "معنيون بتحقيق المصالحة في الضفة كما هي في غزة وإنهاء المظالم وتسوية الملفات وإعادة الحياة السياسية والحريات واحترام التعددية والعمل المؤسساتي والأمن الوظيفي لكل أبناء شعبنا في الضفة والقطاع على حد سواء.. لأن أساس المصالحة قائم على وحدة الضفة والقطاع وعدم الفصل بينهما، ولأن الهموم وتداعيات الانقسام طالت الضفة كما طالت القطاع، فإن أهلنا في الضفة يجب أن ينعموا بنتائج المصالحة، ومن البديهي أننا في حماس وفتح ملتزمون بالعمل من أجل تحقيق ذلك لضمان وصول قطار المصالحة إلى نهايته السليمة".

وأضاف هنية: "مصممون على المضي في طريق المصالحة وإنهاء الانقسام.. ندرك أننا سنحتاج إلى الحكمة والروية وسعة الأفق وتغليب المصالح العليا والإبداع في عبور المرحلة والتغلب على تراكم السنوات وعلى أزمة الثقة، وواثقون أن الإرادة والقرار والقدرة على التنفيذ ستكون سيدة الموقف والمتحكم بمآلات الأمور الواعدة والتي ينتظرها كل أبناء شعبنا وأمتنا".

وأكد هنية أن حركة حماس بتنازلها عن "الحكومة الشرعية وقبلها قبلت أن يترأس الأخ أبو مازن نفسه الحكومة، وحينما وافقت على المشاركة في انتخابات البلدية في الضفة والقطاع وموافقتها على تفاهمات بيروت بشأن المجلس الوطني الفلسطيني ووافقت على وثيقة الوفاق الوطني ووقعت على اتفاقيات القاهرة ومكة والدوحة وصنعاء والشاطئ، وقيادتها وكل أبنائها في الداخل والخارج دفعوا بكل ما يملكون من أجل تحقيق المصالحة برضى وقناعة"، إذ تؤكد بذلك أنها مع المصالحة في كل المراحل ومع إنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني والوحدة الوطنية.

وأشار هنية إلى أن حركة حماس تدرك أن "مشوار إنهاء الانقسام وتداعياته قد يكون طويلا، فأمامنا عقبات وملفات عديدة تحتاج إلى قرارات جريئة، لكننا على ثقة أننا بدأنا حركة هدم جدار الانقسام وإزالة آثاره من حياتنا السياسية في الضفة والقطاع".

وعبر هنية عن تطلعه إلى تحرك "إخوتنا في فتح معنا في ذات الاتجاه.. للتهيئة للبداية المرتقبة لننهي الخطوة الأولى بنجاح والمتمثّلة بإيذان عودة الحكومة للعمل في القطاع وتحمل المسؤوليات ومعالجة الأزمات ونستعد للحوار الثنائي في القاهرة وصولا للحوار الوطني الشامل حول تنفيذ اتفاقيات القاهرة وملحقاتها وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية والتحضير للانتخابات العامة وترسيخ مبدأ الشراكة في المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية كافة، وفِي المرجعيات القيادية لشعبنا في الداخل والخارج".

 

روسيا اليوم