التحالف يحذر : استفتاء كردستان العراق يؤثر على حرب داعش

استفتاء كردستان العراق

اعتبر المتحدث باسم التحالف الدولي، الكولونيل راين ديلون، أن الاستفتاء بشأن "استقلال كردستان" يؤثر على الحرب على تنظيم داعش، لأنه يضعف من تركيز المقاتلين الأكراد والعرب على المواجهة مع التنظيم الإرهابي وقال المسؤول الأميركي في مؤتمر صحفي عبر الفيديو مع البنتاغون إن "التركيز الذي كان مثل شعاع الليزر المسلط على تنظيم داعش، لم يعد كذلك بنسبة مئة بالمئة"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وتابع: "هناك مواقف كثيرة اتخذت، كما قيل الكثير عما يمكن أن يجري (..)، وهذا يعني أنه كان للاستفتاء تأثير على المهمة الأساسية التي تقضي بتكبيد تنظيم داعش هزيمة في العراق".وأعلن العراق الخميس تعليق كل الطيران الدولي من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في كردستان العراق ابتداء من الجمعة، كرد على إجراء الاستفتاء في هذه المنطقة حول استقلالها رغم معارضة بغداد.

وأضاف الكولونيل ديلون "حتى الآن لم يكن للاستفتاء أي تأثير على العمليات العسكرية انطلاقا من مطار أربيل"، موضحا مع ذلك أن مفاوضات تجري لإبقاء العمليات العسكرية من المطار بمنأى من أي خلاف.وخلص إلى القول "لا أريد أن أدخل في التكهنات، إلا أن العمليات مستمرة في الوقت الحاضر ونواصل ملاحقة تنظيم داعش".

استمرار الدعم

والقوات الاميركية مستمرة بتقديم الدعم الجوي لقوات سوريا الديمقراطية في الرقة وشرق سوريا، كما تدعم القوات العراقية في معاركها ضد مواقع للتنظيم المتطرف.من جهة ثانية قال ديلون إن التحالف قتل في منتصف سبتمبر 3 إرهابيين متخصصين في الطائرات من دون طيار بالقرب من الميادين في شمال سوريا.وقد تم التعرف إلى اثنين منهم، أحدهما هو ساجد فاروق بابار. وقد قُتل الاثنان في ضربتين للتحالف قرب الميادين.