كرواتيا تريد إشراف إسرائيل على تدريب جنودها وشراء طائرات بـ500 مليون دولار

كرواتيا تريد إشراف إسرائيل على تدريب جنودها وشراء طائرات بـ500 مليون دولار

رام الله الإخباري

تجري إسرائيل وكرواتيا مفاوضات متقدمة لبيع سرب من طائرات "أف 16"، من الفائض الموجود لدى الجيش الإسرائيلي، وذلك بمصادقة الولايات المتحدة.

وتقدر قيمة الصفقة، في حال إنجازها، بنحو نصف مليار دولار. وتقود الصفقة شركة "إلبيت" التي يفترض أن تعمل على تطوير أنظمة الطيران الإلكترونية لطائرت "أف 16".

وكان قد وصل وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إلى العاصمة الكرواتية، زغرب، يوم أمس، وذلك بهدف إجراء محادثات بهذا الشأن، وتعزيز التعاون الأمني مع كرواتيا، يرافقة وفد من كبار المسؤولين في الصناعات الأمنية والهايتك.

وعلم أن كوريا الجنوبية واليونان والسويد تنافس إسرائيل على هذه الصفقة، حيث أن سلاح الجو الكرواتي ينوي استبدال طائرات الميغ الروسية بطائرات غربية.

ونقل موقع "معاريف" أن وزير الدفاع الكرواتي، دمير كريستيوفيتش، قد صرح أن بلاده معنية بأن تشرف إسرائيل على تدريب جنودها، وتعمل على تطوير أنظمة الحرب السيبرانية لديها.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال إنجاز هذه الصفقة، فإنها ستكون المرة الثانية التي تسمح فيها الولايات المتحدة لإسرائيل ببيع طائرات من إنتاجها بعد أن خرجت من الخدمة العملانية في سلاح الجو، حيث سبق أن سمحت لها ببيع طائرات "سكايهوك" لأندونيسيا ودول أخرى في الماضي.

عرب 48