كوريا الشمالية تتوعد بإسقاط مقاتلات أمريكية تقترب من مجالها الجويّ

كوريا الشمالية تتوعد بإسقاط مقاتلات أمريكية تقترب من مجالها الجويّ

هدد ري يونغ هو - وزير خارجية  كوريا الشمالية بإسقاط مقاتلات أمريكية في حال اقتربت من المجال الجوي الكوري الشمالي، مؤكدا "نحتفظ بحق إسقاط طائرات أمريكية إن اقتربت من مجالنا الجويّ"!

يبدو أن هذه التصريحات تأتي تعقيبا على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي وصف الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون بـ"رجل الصاروخ" الخارج في مساعي "مهمة انتحارية"، وتهديده بتدمير شامل وكليّ لكوريا الشمالية في حال استفزت.

وقال وزير الخارجية الكوري المتواجد بنيويورك إن بلاده تملك الحق الكامل لإسقاط حاملات القنابل الأمريكية حتى لو لم تخترج مجالها الجوي، مدعيا أن أقوال الرئيس الأمريكي في نهاية الأسبوع تعتبر بمثابة "إعلان حرب"، وبناء عليه تملك بلاده "حق العمل بأساليب مضادة".

لكن ري أضاف أنه يأمل بألا تتحوّل الحرب الكلامية بين واشنطن وبينغ يانغ الى حرب فعلية.وكان ري يونغ هو، بذاته قد وصف يوم السبت المنصرم، الرئيس الأمريكي ترامب بـ "المعتوه المضطرب نفسيا والمصاب بجنون العظمة".

وعلى صعيد متصل أصدرت في الأيام الأخيرة وسائل الإعلام الكوري عدة فيديوهات إعلامية "بروباغاندا" موجهّة ضد الولايات المتحدة بضمن الحرب الاعلامية المتواصلة بين البلدين، وتُظهر فيها قيام صواريخ كورية شمالية بتدمير صواريخ ومقاتلات وحاملة طائرات أمريكية.

الفيديو بطول 99 ثانية، والذي نُشر أمس الأحد، يُظهر ترامب يعتلي منصة ليتحدث عن الاحتفال بمناسبة 70 عاما لإقامة معسكر أندروز التابع لسلاح الجو الأمريكي في ماريلاند. الى جانب موسيقى تصويرية تدب الرعب. وقد وصفت ترامب بالمجنون والمعتوه.

وكانت قد فرضت الولايات المتحدة يوم أمس الأحد قيودا للسفر على كوريا الشمالية و 7 دول أخرى تمثل خطرا أمنيا. وبموجب إعلان وقعه الرئيس دونالد ترامب سيواجه مواطنو كوريا الشمالية وتشاد وإيران وليبيا والصومال وسوريا وفنزويلا واليمن قيودا على السفر اعتبارا من 18 تشرين الأول/ أكتوبر.وبحسب البيان "إن كوريا الشمالية لا تتعاون مع حكومة الولايات المتحدة في أي شكل من الأشكال وتفشل في تلبية كافة متطلبات تبادل المعلومات".

 وأضاف أن "دخول رعايا كوريا الشمالية إلى الولايات المتحدة كمواطنين مهاجرين أو غير مهاجرين يتم تجميده بموجب ذلك.وتصاعد التوتر بين واشنطن وبيونغ يانغ في الوقت الذي دخل زعميهما في حرب لفظية حول برنامج التطوير النووي والصاروخي لكوريا الشمالية .