أسباب دعم اسرائيل لاقامة دولة مستقلة للأكراد

اسرائيل والاكراد

رام الله الإخباري

تفردت إسرائيل بالتصريح علنا عن دعمها لإقامة دولة مستقلة للأكراد، حيث دعمت إسرائيل "جهود الشعب الكردي للحصول على دولة" بلسان رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي.ويرى محللون ومسؤولون أن هناك اعتبارات أمنية تملي موقفها هذا، بينها إقامة جبهة ضد "التطرف الإسلامي".وأعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في حزيران/ يونيو الماضي إجراء استفتاء في الخامس والعشرين من أيلول/ سبتمبر الحالي على إنشاء دولة مستقلة، ما أثار ردود فعل إقليمية ودولية، داعية إلى الإلغاء أو التأجيل.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد تصريحات أدلى بها الجنرال السابق يائير غولان في وقت سابق من هذا الشهر، أكد فيها أنه معجب بـ"فكرة كردستان مستقلة".وقال غولان في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: "بالنظر إلى إيران في الشرق، وبالنظر إلى عدم الاستقرار في المنطقة، فإن كيانا كرديا متينا ومستقرا ومتماسكا وسط هذا المستنقع، ليس فكرة سيئة".

وتطرق غولان أيضا إلى "التعاون الجيد (بين إسرائيل) والشعب الكردي منذ أوائل الستينيات".ويرى الوزير الإسرائيلي السابق جدعون ساعر أن الأكراد بحاجة إلى تحقيق دولة مستقلة، كونهم مثل اليهود أقلية في الشرق الأوسط.وقال ساعر: "الأكراد كانوا وسيبقون حلفاء طويلي الأمد يُعتمد عليهم، لأنهم مثلنا، أقلية في المنطقة".

وأضاف: "علينا أن نشجع استقلال الأقليات التي ظلمتها الاتفاقيات الإقليمية منذ سايكس-بيكو على مدار المائة عام الماضية وتعرضت للقمع تحت أنظمة استبدادية مثل صدام حسين في العراق وعائلة الأسد في سوريا".وتم توقيع اتفاقية سايكس-بيكو في 16 أيار/ مايو 1916 بين لندن وباريس، وقد وضعت حدودا ما زالت قائمة بعد مئة عام في الشرق الأوسط.

وتطرق ساعر أيضا إلى جهود كردستان في صد الهجمات التي يقوم بها إسلاميون متطرفون، موضحا أنه "بالنظر إلى موقع الأكراد على الخارطة، فإنك ترى أن بإمكانهم تشكيل سد يمنع انتشار الإسلام الراديكالي في المنطقة. عمليا رأيناهم يقاتلون تنظيم الدولة بمفردهم".ويضيف ساعر: "على مدار السنوات، لم ينجذب الأكراد إلى التصورات المعادية لإسرائيل أو المعادية للصهيونية، وحافظوا على روابط جيدة مع الشعب اليهودي وإسرائيل".

منطقة عازلة ضد التطرف

وتؤكد عوفرا بنغيو التي تترأس برنامج الدراسات الكردية في جامعة تل أبيب أن إسرائيل قامت بتزويد كردستان بمساعدات سرية عسكرية واستخباراتية وإنسانية في الفترة ما بين 1965 و1975.

وساعد الأكراد في السبعينيات في تهريب اليهود من المدن العراقية إلى الخارج.ولم يشارك الأكراد في الحروب العربية ضد إسرائيل في عامي 1967 و1973.وقام القيادي الكردي مصطفى بارزاني في الماضي بزيارة إسرائيل، وكذلك قام ابنه مسعود الذي يترأس إقليم كردستان العراق حاليا، فيما زار عدد من المسؤولين الإسرائيليين كردستان، بحسب بنغيو، صاحبة كتاب بعنوان "أكراد العراق: بناء دولة داخل دولة".

وتابعت: "لا أعرف إلى أي مدى يمكن أن يكون فيه (كردستان) حليفا، لأنه سيتعرض لضغوط نتيجة عوامل عربية مختلفة، ولكنه على الأقل لن يكون معاديا لإسرائيل. وهذا مؤكد".واعتبرت بنغيو أن "الأمر الأكثر أهمية سيكون تشكيل منطقة عازلة ضد العناصر المتطرفة، ليس إيران فحسب بل غيرها أيضا"، في إشارة إلى تنظيم الدولة والمليشيات العراقية الشيعية.

وأوضحت أن "دولة كردستان" تركز على "العلمانية والديمقراطية والاعتدال وقبول الآخر، وستكون بالتالي عنصرا إيجابيا في منطقة تزداد تطرفا وغير مستقرة"وتقلق عملية الاستفتاء الكردي واشنطن أيضا التي ترى أن الاستفتاء يشكل عائقا أمام جهود الحرب ضد تنظيم الدولة بقيادة الأكراد والعرب في سوريا على سبيل المثال.واعتبر ساعر أن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "استخدام نفوذنا في الولايات المتحدة لتعزيز موقع الأكراد في لحظة حاسمة للغاية في نضالهم الوطني". 
 

عربي 21