ترامب يتوعد نظام كوريا الشمالية الشرير بـالتدمير الكامل

ترامب وكوريا الشمالية

توعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول خطاب له في الدورة السنوية العامة للأمم المتحدة إيران الذي وصفها بأنها بلد حولها النظام الحاكم من "بلد غني إلى بلد يصدر العنف وإراقة الدماء والفوضى"، مضيفا أن "أهم ضحايا إيران هم شعب إيران".

وقال ترامب في خطابه أنه "آن الأوان لمواجهة نظام آخر يتحدث عن القتل الجماعي والموت لأمريكا وتدمير اسرائيل. ومزيد من الأمم في هذه القاعة"، كما واستنكر دعوات إيران "الموت لأمريكا والموت لإسرائيل"، فيما انتقد الاتفاق النووي معها الذي وصفه بالمحرج لبلاده.وقال ترامب في اول خطاب له امام الجمعية العامة للأمم المتحدة في يومها الاول "بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة ولا اعتقد انكم رأيتم اسوأ ما فيه". واضاف "صدقوني، حان الوقت لأن ينضم الينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف حكومة إيران سعيها خلف الموت والدمار".

كما ووجّه ترامب رسائل تحذيرية الى كل من كوريا الشمالية وفنزويلا، والتنظيمات الإسلامية المتشددة. وقال ترامب "عندما نراقب التاريخ دون تحريك ساكن، تزدهر قوى الشر. لن يحتقر أحد شعبه أو غيره الا هذا النظام في كوريا الشمالية، وهو المسؤول عن جوع وفقر الملايين من الكوريين الشماليين وقمع وتعذيب الملايين".

وأضاف "رأينا الانتهاكات الخطيرة من هذا النظام، عندما كان طالب أمريكي أعيد الى الولايات المتحدة كي يموت بعدها بعدة أيام. رأينا ذلك في اغتيال شقيق الدكتاتور بغاز الأعصاب في مطار دولي، خطف فتاة يابانية من شاطئ كي تدرس اليابانية للجواسيس من كوريا الشمالية، والآن يستعد لتحصيل صواريخ بالستية وقنابل ذرية تهدد العالم بأسره. من المؤسف أن بعض الأنظمة تتعامل تجاريا مع هذا النظام وتمده بالأسلحة".

وَاف "علينا أن نحمي أممنا ومصالحها ومستقبلها، وأن نرفض تهديدات للسيادة، من أوكرانيا الى جنوب بحر الصين. علينا ان نحترم القانون والحدود والثقافات، والمشاركة السلمية التي تسمح بها. وعلينا أن نعمل معا ونجابه معنا أولئك الذين يهددون بالفوضى والاضطرابات والإرهاب". وشدد ترامب على أنه طالما بقي في منصبه "سينفذ مصالح أمريكا ويدافع عنها بقوة".

أساس النظام العالمي يجب ان يكون دول "مستقلة" و"قوية"

واعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان اساس النظام العالمي يجب ان يكون دول "مستقلة" و"قوية" عوضا عن تحالفات متعددة الأطراف. وأضاف "اميركا تقوم بأكثر من مجرد الكلام عن القيم المنصوص عليها في ميثاق الامم المتحدة. لقد دفع مواطنونا الثمن الاغلى للدفاع عن حريتنا وحرية دول كثيرة ممثلة في هذه القاعة العظيمة".واعتبر ترامب الوضع في ظل "الديكتاتورية الاشتراكية" في فنزويلا "غير مقبول".