هنية : جاهزون لاستقبال حكومة التوافق منذ الآن

المصالحة الفلسطينية

وصف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، اليوم ، زيارة وفد حماس لمصر بالموقفة والمهمة وذات نتائج كبيرة واستراتيجية.

وأكد هنية، خلال مؤتمر صحفي، عقده في معبر معبر رفح، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تعزيز العلاقة الثنائية بين حركته ومصر، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر استشعارا لأهمية إحياء الدور المصري في ملفات القضية الفلسطينية.واضاف: هنية " ان موضوع  قطاع غزة نوقش بكل تفاصيله وحيثياته وآمل أن يترتب على هذه الزيارة نتائج لصالح أهلنا في غزة لاضعاف الحصار.وشكر هنية مصر ووزير المخابرات المصرية والقيادة المصرية على مواقفهم تجاه القضية الفلسطينية.

وأوضح هنية ان الزيارة واللقاءات الثانية مع المصريين تناولت العديد من القضايا والملفات ابزرها الملف السياسي حيث جرى استعراض الاوضاع السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينة والمنطقة والتحديات التي تمر بها القضية الفلسطينية حيث جرى التاكيد على ضرورة الحفاظ على المرجعيات الثابتة في القضية الفلسطينية.

واشار هنية الى ان الملف الثاني هو العلاقات الثنائية بين حماس ومصر وضرورة تقوية العلاقة مع مصر في كل المجالات وذلك من منطلق رؤية حماس بضرورة الحفاظ على العمق العربي والاسلامي.واكد هنية  "بحث الملف الامني مع المخابرات المصرية واكدنا حرص حماس على الحفاظ على الامن القومي العربي والمصري"، مشيرا الى ان الملف الرابع كان بحث اوضاع غزة الانسانية.واضاف: "ناقشنا الملف بكل تفاصيله وامل ان يترتب على هذه الزيارة نتائج لصالح اهلنا في غزة واضعاف هذا الحصار وتحسين حياة الناس".

وقال هنية ان السياسات الاسرائيلية تجاه القدس والضفة كان محل بحث مؤكدا ان محاولات الاحتلال فرض حقائق جديدة على الارض لا يعطيها الشرعية..واكد هنية ان حماس لمست حرصا مصريا كبيرا على اتمام المصالحة الفلسطينية وان حماس ابدت حرصا شديدا على التقدم في هذا الملف وانها تحركت في كل الاتجاهات لرفع المعاناة عن سكان غزة عبر باب المصالحة.

وأضاف :" نحن من جانبنا اتخذنا القرار السليم والصحيح حين صدر البيان من القاهرة باسم حماس واعلنا فيه حل اللجنة الادارية في قطاع غزة وتمكين حكومة الوفاق الوطني من تحمل مسؤولياتها في القطاع كما الضفة وصولا الى الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني والموافقة على عقد لقاء بين فتح وحماس بعد تولي الحكومة لمسؤوليتها في غزة باسبوع في القاهرة مجددا".

هذا ووصل وفد حركة حماس قطاع غزة  بعد اننهاء زيارته إلى القاهرة استمرت اسبوعين اجرى خلالها مباحثات في قضايا مختلفة مع المسؤولين المصريين.وقالت حركة حماس،  رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية سيعقد مؤتمرا صحفيًا لدى وصوله معبر رفح، للحديث عن آخر مستجدات المصالحة.

وكان هنية غادر غزة ضمن وفد رفيع المستوى من قيادات حركته، متوجهاً إلى القاهرة. وهذه هي الجولة الخارجية الأولى لهنية، منذ انتخابه رئيساً للمكتب السياسي لـ"حماس"، خلفاً لخالد مشعل، في مايو/أيار الماضي.يذكر ان حركة "حماس" أعلنت عن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، الاحد الماضي في خطوة للتأكيد على مضيها قدماً في ملف المصالحة، داعية حكومة الوفاق الوطني لاستلام مهامها في القطاع.