المحكمة الاتحادية العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء استقلال كردستان

المحكمة الاتحادية العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء استقلال كردستان

اصدرت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق الاثنين امرا بايقاف الاستفتاء المرتقب حول استقلال اقليم كردستان في 25 ايلول/سبتمبر الحالي.

وقال اياس الساموك مدير المكتب الاعلامي للمحكمة الاتحادية العليا في بيان "بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، اصدرت امراً ولائياً بايقاف اجراءات الاستفتاء المنوي اجراؤه في 25 ايلول/سبتمبر لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور".

وتقدم عدد من النواب والسياسيين العراقيين بطلبات لدى المحكمة الاتحادية العليا للبت بعدم دستورية قرار رئيس اقليم كردستان اجراء استفتاء لغرض اعلان استقلال اقليم كردستان.

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أعلن في حزيران/يونيو الماضي، الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر موعدا لاجراء استفتاء حول استقلال الاقليم.لكنه مع ذلك، أوضح في مناسبات عدة أن فوز معسكر الـ"نعم" في الاستفتاء، لا يعني إعلان الاستقلال على الفور، بل سيكون بداية لمفاوضات جدية وشاملة مع الحكومة المركزية في بغداد.

وصادق برلمان الاقليم الجمعة على إجراء الاستفتاء في موعده المقرر.

وكانت الأمم المتحدة قدمت اقتراحا لبارزاني يقضي بالعدول عن الاستفتاء في مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد واربيل خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات.

ورغم أن الزعيم الكردي أعاد التأكيد السبت، أن "لا إلغاء ولا تأجيل" للاستفتاء، الا انه ترك الباب مواربا أمام المفاوضات قائلا "إذا كان هناك بديل أفضل، فأهلا وسهلا".