إسرائيل تزعم أنها ستقدم مساعدات اقتصادية للفلسطينيين

إسرائيل تزعم أنها ستقدم مساعدات اقتصادية للفلسطينيين

رام الله الإخباري

ذكرت القناة العبرية الثانية، مساء امس الجمعة، أن إسرائيل قررت تقديم ما أسمتها حزمة مساعدات اقتصادية للفلسطينيين على هامش اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

واوضحت القناة، أنه خلال اجتماع المانحين الثاني في نيويورك والمقرر عقده بحضور مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين ستقدم إسرائيل عبر ما يسمى بـ "منسق شؤون المناطق" يؤاف مردخاي لمسؤولين في السلطة مشروعا يتضمن تقديم ما ادعت انها حزمة مساعدات وتسهيلات اقتصادية، مشيرةً إلى أن تلك "المساعدات" تشمل مشاريع تتعلق بالبنية التحتية وقطاعي المياه والكهرباء في غزة بالإضافة لمشاريع أخرى ستنفذ بالضفة.

وأشارت القناة إلى أن من بين المشاريع التي ستنفذ في الضفة إنشاء منطقة صناعية في المناطق المصنفة ج على مساحة 1200 دونم، وإنشاء محطة وقود ومخازن لتخزين المعدات، والعمل على تنفيذ خطة لمعالجة مياه المجاري في منطقة وادي النار، وإنشاء مرافق تنقية على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ولفتت إلى أن إسرائيل ستعرض مشاريع أخرى لدعم بناء اقتصادي قوي بشأن شبكات الكهرباء والعمل على المعابر، وتسهيل حركة الفلسطينيين عبر الحواجز العسكرية.

وقالت القناة أن هذه المساعدات تأتي بعد ضغوط أميركية لمساعدة الرئيس دونالد ترامب ومستشاريه وتمكينهم من الضغط على الرئيس محمود عباس للتخفيف من حدة خطابه أمام الأمم المتحدة ودفعه نحو المفاوضات.

أجيال