البيت الأبيض "يشعر بقلق بالغ" إزاء أزمة الروهنغيا في ميانمار

البيت الأبيض "يشعر بقلق بالغ" إزاء أزمة الروهنغيا في ميانمار

رام الله الإخباري

أدان البيت الأبيض، اليوم الإثنين، تصاعد أعمال العنف في ميانمار، التي دفعت 300 ألف من مسلمي الروهنغيا إلى الفرار إلى بنغلاديش المجاورة، وقال إنه "يشعر بقلق بالغ" إزاء الهجمات على الجانبين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز، خلال الموجز الصحفي الذي عقدته في العاصمة واشنطن، إن "الولايات المتحدة تشعر بلقلق بالغ من استمرار الأزمة في بورما (ميانمار)".

وأعربت عن إدانة الهجمات على المواقع العسكرية البورمية، وما تبعها من موجة أعمال العنف القاتلة ذات الصبغة العرقية.وأضافت "ما لا يقل عن 300 ألف شخص فروا من منازلهم في أعقاب الهجمات على (إحدى) نقاط الأمن البورمية في 25 أغسطس/ آب الماضي".

وتابعت: "نؤكد من جديد إدانتنا لتلك الهجمات وما ترتب على ذلك من أعمال عنف".ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار والميليشيات البوذية إبادة جماعية ضد المسلمين الروهنغيا في أراكان (راخين).

ولا تتوفر إحصائية واضحة بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي بأراكان عمران الأراكاني، قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلًا، و6 آلاف و541 جريحًا من الروهنغيا منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى 6 سبتمبر/أيلول الجاري.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، إنّ عدد لاجئي "الروهنغيا" بإقليم أراكان، غربي ميانمار، الذين دخلوا الأراضي البنغالية منذ 25 أغسطس/آب الماضي، بلغ 313 ألفًا.

الاناضول